النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: سنة الأسبوع السادس والعشرين - رقية المريض

  1. #1
    عضو متألق
    رقم العضوية : 44
    تاريخ التسجيل : Mar 2008
    المشاركات: 2,367
    التقييم: 10
    الدولة : سوريا
    العمل : مهندس حاسب آلي
    الجنـس : Man

    افتراضي سنة الأسبوع السادس والعشرين - رقية المريض

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    قبل الشروع في ذكر أذكار الشفاء ينبغي العلم بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرنا بالتداوي بالأدوية النافعة مع اليقين في شفاء الله ، وينبغي العلم بأن الشفاء إنما هو من الله وما الأدوية والأطباء إلا أسباب يجب على المسلم الاستفادة منها لأن ذلك من قبيل تنفيذ أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالتداوي ، ولهذا يجب على المسلم أن يفهم أوامر رسول الله صلى الله عليه بشمول فيحرص على أذكار الشفاء ويجتهد في التداوي والبحث عن دواء لدائه فقد قال صلى الله عليه وسلم : تداووا عباد الله فإن الله لم ينزل داء إلا وقد أنزل له دواء وقال مرةً : شفاء.

    وسنسرد لكم بإذن الله تعالى ماوصانا به رسولنا صلى الله عليه وسلم من أساليب الرقية الشرعية، وماورد بكتاب الله تعالى في ذلك.

    آيات الشفاء في القرآن الكريم:


    في القرآن الكريم ست آيات ذكرت فيها كلمة الشفاء يستأنس بهن ارتجاء تَنََزُّلِ رحمة الله على المريض ، ولكن لا ينبغي أن يكون هذا هديا ثابتا لأنه لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه جمعهن على مريض فرقاه بهن مجتمعات، ولكن كما قلنا أننا نستبشر بكلام الله فكله شفاء ونتعرض لنفحات الله، ولذلك يمكن للمرء أن يقولهن دون اتخاذ ذلك سنة ثابتة شأنه في ذلك شأن من أراد أن يزيد في عدد أي ذكر موظف أو صلاة نافلة فليزد لنفسه ما يشاء ولكن لا يجعل ذلك سنة ثابتة عنده ولا يطلب الناس إلى أن يفعلوا مثله.

    ونأخذ كلمات الشفاء من هذه الآيات حسب ترتيبها في المصحف:
    {وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ} – التوبة 14 وتمام الآية :{قاتلوهم يعذبهم الله بأيديكم ويخزهم وينصركم عليهم ويشف صدور قوم مؤمنين}
    {وَشفَاءٌ لِّمَا فِي الصُّدُورِ} – يونس 57 وتمام الآية : {يا أيها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين}
    {فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ} - النحل 69 وتمام الآية : { ثم كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللا يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون}
    {وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ} – الإسراء 82 وتمام الآية : { وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين إلا خسارا}


    {وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ}
    – الشعراء 80
    {قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشفَاء} - فصلت 80 وتمام الآية : {ولو جعلناه قرآنا أعجميا لقالوا لولا فصلت آياته أأعجمي وعربي قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء والذين لا يؤمنون في آذانهم وقر وهو عليهم عمى أولئك ينادون من مكان بعيد}


    الأحاديث الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:

    قراءة فاتحة الكتاب مرة أو سبع مرات ، مع وضع اليد اليمنى على ما يألم من الجسد ومسحه بها.
    صحيح


    : لما رواه البخاري عن ابي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رهطا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم انطلقوا في سفرة سافروها ، حتى نزلوا بحي من أحياء العرب ، فاستضافوهم فأبوا أن يضيفوهم ، فلدغ سيد ذلك الحي ، فسعوا له بكل شيء لا ينفعه شيء ، فقال بعضهم : لو أتيتم هؤلاء الرهط الذين قد نزلوا بكم ، لعله أن يكون عند بعضهم شيء ، فأتوهم فقالوا : يا أيها الرهط ، إن سيدنا لدغ ، فسعينا له بكل شيء لا ينفعه شيء ، فهل عند أحد منكم شيء ؟ فقال بعضهم : نعم ، والله إني لراق ، ولكن والله لقد استضفناكم فلم تضيفونا ، فما أنا براق لكم حتى تجعلوا لنا جعلا ، فصالحوهم على قطيع من الغنم ، فانطلق فجعل يتفل ويقرأ : { الحمد لله رب العالمين } . حتى لكأنما نشط من عقال ، فانطلق يمشي ما به قلبة ، قال : فأوفوهم جعلهم الذي صالحوهم عليه ، فقال بعضهم : اقسموا ، فقال الذي رقى : لا تفعلوا حتى نأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فنذكر له الذي كان ، فننظر ما يأمرنا ، فقدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكروا له ، فقال : (وما يدريك أنها رقية ؟ أصبتم ، اقسموا واضربوا لي معكم بسهم) .

    وأما ذكر قرائتها سبع مرات فللحديث الذي رواه الترمذي وغيره عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : بعثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في سرية ، فنزلنا بقوم ، فسألناهم القِرى ، فلم يقرونا ، فلدغ سيدهم ، فأتونا ، فقالوا : هل فيكم من يرقي من العقرب ؟ قلت : نعم ، أنا ، ولكن لا أرقيه حتى تعطونا غنما ، قال : فأنا أعطيكم ثلاثين شاة ، فقبلنا ، فقرأت عليه { الحمد لله} سبع مرات ، فبرأ ، وقبضنا الغنم ، قال : فعرض في أنفسنا منها شيء ، فقلنا : لا تعجلوا حتى تأتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : فلما قدمنا عليه ، ذكرت له الذي صنعت ، قال : (وما علمت أنها رقية ؟ اقبضوا الغنم ، واضربوا لي معكم بسهم).

    يمسح بيده اليمنى ويقول : اللهم رب الناس أذهب الباس ، اشف وأنت الشافي ، لا شفاء إلا شفاؤك ، شفاء لا يغادر سقما.
    صحيح

    : لما رواه البخاري عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعوذ بعض أهله، يمسح بيده اليمنى ويقول: اللهم رب الناس أذهب الباس، اشفه وأنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك ، شفاء لا يغادر سقما

    ولما رواه البخاري أيضا عن عبد العزيز بن صهيب قال: دخلت أنا وثابت على أنس بن مالك ، فقال ثابت: يا أبا حمزة ، اشتكيت، فقال أنس: ألا أرقيك برقية رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: بلى، قال: اللهم رب الناس، مذهب الباس، اشف أنت الشافي، لا شافي إلا أنت، شفاء لا يغادر سقما.

    يجلس عند رأس المريض ويقول سبع مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك.
    حسنه أبو داود وصححه النووي

    : عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من عاد مريضا لم يحضر أجله فقال عنده سبع مرار أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عافاه الله من ذلك المرض).
    رواه ابو داود في سننه وسكت عنه فهو حسن عنده ورواه النووي في الأذكار وصححه وكذا في شرح المهذب

    بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك ، من شر كل نفس ، أو عين حاسد ، الله يشفيك ، بسم الله أرقيك ....مرة أو ثلاث مرات.
    صحيح

    : كما في شرح السنة للبغوي عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن جبريل أتى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال: يا محمد اشتكيت؟ فقال: (نعم ، قال : بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك ، من شر كل نفس ، أو عين حاسد ، الله يشفيك ، بسم الله أرقيك).

    باسم الله يبريك . ومن كل داء يشفيك . ومن شر حاسد إذا حسد . وشر كل ذي عين .
    صحيح

    : لما رواه مسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: (كان إذا اشتكى رسول الله صلى الله عليه وسلم رقاه جبريل . قال: باسم الله يبريك . ومن كل داء يشفيك. ومن شر حاسد إذا حسد. وشر كل ذي عين) .

    بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك من حسد كل حاسدٍ وعينٍ وسُمٍّ ، الله يشفيك ....مرة أو ثلاث مرات.
    حسن لغيره: كما في مجمع الزوائد للهيثمي عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال: (دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم أعوده وبه من الوجع ما يعلمه الله تبارك وتعالى شدة ثم دخلت عليه من العشي وقد برأ أحسن برء فقلت له : دخلت عليك غدوة وبك من الوجع ما يعلم الله شدةً ودخلت عليك العشية وقد برأت ، فقال : يا ابن الصامت إن جبريل صلى الله عليه وسلم رقاني برقية برأت بها ألا أعلمكها ؟ قلت : بلى ، قال : بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك من حسد كل حاسد وعين وسم الله يشفيك).


    أعيذك بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامَّة ومن كل عين لامَّة.
    صحيح

    : لما رواه البخاري عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: (كان النبي صلى الله عليه وسلم يعوذ الحسن والحسين، ويقول: إن أباكما كان يعوذ بها إسماعيل وإسحاق: أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامة ، ومن كل عين لامة).

    بسم الله الرحمن الرحيم أعيذك بالله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد من شر ما تجد ... يقولها مرارا.
    حسن لغيره

    : كما في مجمع الزوائد للهيثمي عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: (مرضت وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعودني فعوذني يوما فقال : بسم الله الرحمن الرحيم أعيذك بالله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد من شر ما تجد ، فلما استقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم قائما قال يا عثمان تعوذ بها فما تعوذتم بمثلها).

    وللمريض أن يرقي نفسه فإذا وجد ألما فليضع يده عليه ، وليقل : أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر...مرة أو سبع مرات.
    صحيح

    : لما رواه مسلم عن عثمان بن أبي العاص الثقفي؛ (أنه شكا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وجعا ، يجده في جسده منذ أسلم . فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم " ضع يدك على الذي تألم من جسدك. وقل: باسم الله، ثلاثا. وقل ، سبع مرات: أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر).

    وله أن يقول أيضا ما يقارب هذا فيقول: بسم الله أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد من وجعي هذا ...ثم يرفع يديه ثم يفعل ذلك وترا.
    صحيح

    : كما في السلسلة الصحيحة عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (إذا اشتكيت فضع يدك حيث تشتكي ، و قل: بسم الله ، وبالله ، أعوذ بعزة الله و قدرته من شر ما أجد من وجعي هذا ، ثم ارفع يدك ثم أعد ذلك وترا).

    وللمريض أن يقول بنفسه : أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامَّة ومن كل عين لامَّة. صحيح

    : انظر فقرة رقم (7)

    يقرأ سور : الإخلاص والفلق والناس.
    صحيح


    : لما رواه النسائي في سننه وصححه الألباني في صحيح سنن النسائي وفي السلسلة وغيرهما عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال : (بينا أنا أقود برسول الله صلى الله عليه و سلم راحلته في غزوة إذ قال : (يا عقبة قل ، فاستمعت ، ثم قال : يا عقبة قل ، فاستمعت ، ثم قال : يا عقبة قل فاستمعت ، فقالها الثالثة ، فقلت : ما أقول ؟ فقال : قل هو الله أحد ، فقرأ السورة حتى ختمها ، ثم قرأ : قل أعوذ برب الفلق ، وقرأت معه حتى ختمها ، ثم قرأ: قل أعوذ برب الناس فقرأت معه حتى ختمها ، ثم قال : ما تعوذ بمثلهن أحد).

    يقرأ آية الكرسي.
    صحيح

    : لما رواه البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: وكلني رسول الله صلى الله عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان ، فأتاني آت ، فجعل يحثو من الطعام ، فأخذته وقلت : والله لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : إني محتاج وعلي عيال ولي حاجة شديدة ، قال : فخليت عنه ، فأصبحت فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( يا أبا هريرة ما فعل أسيرك البارحة؟ ) . قال : قلت : يا رسول الله ، شكا حاجة شديدة ، وعيالا فرحمته فخليت سبيله ، قال : (أما إنه قد كذبك ، وسيعود) . فعرفت أنه سيعود ، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إنه سيعود) . فرصدته ، فجاء يحثو من الطعام ، فأخذته فقلت : لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال: دعني فإني محتاج وعلي عيال ، لا أعود ، فرحمته فخليت سبيله ، فأصبحت فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : (يا أباهريرة ما فعل أسيرك؟) . قلت : يا رسول الله شكا حاجة شديدة وعيالا ، فرحمته فخليت سبيله ، قال : (أما إنه كذبك ، وسيعود) . فرصدته الثالثة ، فجاء يحثو من الطعام ، فأخذته فقلت : لأرفعنك إلى رسول الله ، وهذا آخر ثلاث مرات تزعم لا تعود ، ثم تعود، قال : دعني أعلمك كلمات ينفعك الله بها ، قلت ما هن؟ قال : إذا أويت إلى فراشك ، فاقرأ آية الكرسي : {الله لا إله إلا هو الحي القيوم} . حتى تختم الآية ، فإنك لن يزال عليك من الله حافظ ، ولا يقربنك شيطان حتى تصبح ، فخليت سبيله فأصبحت ، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما فعل أسيرك البارحة؟ ) . قلت : يا رسول الله ، زعم أنه يعلمني كلمات ينفعني الله بها فخليت سبيله ، قال : ( ما هي؟ ) . قلت : قال لي : إذا أويت إلى فراشك ، فاقرأ آية الكرسي من أولها حتى تختم : { الله لا إله إلا هو الحي القيوم } . وقال لي : لن يزال عليك من الله حافظ ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح - وكانوا أحرص شيء على الخير - فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( أما إنه قد صدقك وهو كذوب ، تعلم من تخاطب منذ ثلاث ليال يا أبا هريرة ؟ ) . قال : لا ، قال : ( ذاك شيطان).
    ففي قوله : فإنك لن يزال عليك من الله حافظ ، ولا يقربنك شيطان فائدة وهي تجنب ضرر الشيطان وما يلحقه بابن آدم من أذى

    ربنا الله الذي في السماء ، تقدس اسمك ، أمرك في السماء والأرض كما رحمتك في السماء ، فاجعل رحمتك في الأرض ، اغفر لنا حوبنا وخطايانا ، أنت رب الطيبين ، أنزل رحمةً من رحمتك وشفاءً من شفائك على هذا الوجع فيبرأ. حسن : رواه ابو داود وسكت عنه فهو حسن عنده والرواية عن أبي الدرداء رضي الله عنه

    بسم الله ، تربة أرضنا ، بريقة بعضنا ، يشفى سقيمنا ، بإذن ربنا. صحيح : رواه البخاري عن عائشة رضي الله عنها.

    بسم الله الكبير أعوذ بالله العظيم من شر عِرقٍ نَعَّار ومن شر حر النار.
    إسناده حسن


    : رواه أحمد في مسنده وحسن الإسناد العلامة أحمد شاكر عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا من الحمى والأوجاع : بسم الله الكبير أعوذ بالله العظيم من شر عرق نعار ومن شر حر النار).

    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم من نفخه ونفثه وهمزه
    ( قالها النبي صلى الله عليه والسلام في افتتاح الصلاة ولابأس أن يقولها المريض فالاستعاذة من الشيطان وما يحدثه من همز ونفث ونفخ سبيل إلى الشفاء بإذن الله ، ولكن لا يتخذ هذا الدعاء كسُنَّةٍ ثابتة دائمة من أدعية الشفاء كسائر الأدعية الأخرى الثابتة في الشفاء )

    حسن : كما قال ابن حجر في المقدمة وهو مروي عن جبير بن مطعم قال : ( رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل في صلاته فقال : الله أكبر كبيرا ثلاث مرات والحمد لله كثيرا ثلاث مرات اللهم إني أعوذ بك من الشيطان الرجيم من نفخه ونفثه وهمزه)

    منقول من الموقع الإسلامي الطبي

    عمل على اعداد المادة الأخت المؤمنة بالله



  2. #2
    عضو متألق
    رقم العضوية : 3310
    تاريخ التسجيل : Jul 2008
    المشاركات: 1,730
    التقييم: 10
    الجنـس : Man

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا و نفع بكم

    اللهم اشفنا و اشف جميع المسلمين

  3. #3

    رقم العضوية : 98
    تاريخ التسجيل : Mar 2008
    المشاركات: 8,289
    التقييم: 10
    الدولة : ليبيا
    العمل : مهندس
    الجنـس : Woman

    افتراضي


    إخواني الكرام حسام ومؤمنة واحمد الرشيدي
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بارك الله فيكم جميعا فموضوع السنة هذا تصميمه رائع جداومادته غنية جدا ومفيدة ولها نتائج ايجابة متي ما صدقت النية في الدعاء بإذن الله تعالي
    وهو مجرب وصلي الله وسلم علي شفيعنا وحبيبنا ونبينا وسيدنا المصطفي محمد نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي وعلي آله وصحبه وسلم اجمعين
    وانا طبعا باعتذر لكم جميعا............................................. .........نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    وصراحة فصمتي ابلغ من اني اتكلم تاني لأني تكلمت كثيرا وخلاص بجد فقدت الأمل نهائيا في انترنيت موبينيلنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي وزهقت منهم لأقصي درجة
    وباعتذر عن تقصيري الغير مقصود هذا وواثقة من تفهمكم وتقديركم للوضع وجزاكم الله كل خير..... وتتعوض إن شاء الله
    ودمتم في حفظ الله ورعايته



  4. #4
    عضو متألق
    رقم العضوية : 115
    تاريخ التسجيل : Mar 2008
    المشاركات: 2,572
    التقييم: 10
    الدولة : مصر
    الجنـس : Woman

    افتراضي

    بارك الله فيك أخي الكريم حسام
    و جزى الله أخانا الكريم أحمد الرشيدي كل خير و يسر له أموره
    يا وفاء يا ستي و الله مقدرين ظروفك
    ماتقلقيش انتي بس و تتضايقي و ان شاء الله ربنا يهديلك عمنا موبينيل

  5. #5
    عضو متألق
    رقم العضوية : 3240
    تاريخ التسجيل : Jul 2008
    المشاركات: 2,530
    التقييم: 10
    الدولة : مصر ام الدنيا
    الجنـس : Woman

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاكم الله خيرا
    اللهم اشف كل مريض

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •