النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: البنوك الاسلاميه ؟

  1. #1
    عضو مميز
    رقم العضوية : 5590
    تاريخ التسجيل : Oct 2008
    المشاركات: 160
    التقييم: 10
    الجنـس : Woman

    Exclamation البنوك الاسلاميه ؟



    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


    البنوك الإسلامية حلال أم حرام ؟ .


    الحمد لله

    إذا كانت هذه البنوك تتعامل حقيقةً وفق الشريعة الإسلامية ، فلا تتعامل بالربا المحرم ، ولا تأخذ ما يسمى فائدة مقابل الأجل الذي هو في الحقيقة ربا الجاهلية وإن سموه بغير اسمه ، ولا تتعامل بالمعاملات غير الشرعية كبيع ما لا يملك أو بيع العينة أو غير ذلك من المعاملات التي لا تبيحها الشريعة فلا شك أن هذه البنوك حلال والتعامل معها شرعي .

    أما إن كانت هذه البنوك إسلامية اسماً فقط ولكنها تتعامل بالربا ، والمعاملات المحرمة فالتعامل معها حرام ، وإن سموها " بنوكاً إسلامية " لأن العبرة بالحقائق والمعاني ، لا بالمباني ، والعبرة بالمسميات لا بالأسماء .

    وقد سئلت اللجنة الدائمة للإفتاء : هل يجوز التعامل مع البنوك الإسلامية ؟ مع أن بعضها يتحايل على الشريعة ويتعامل معاملات محرمة ؟

    فأجابت : " المصارف والبنوك التي لا تتعامل بالربا يجوز التعامل معها ، وإذا كانت تتعامل بالربا فلا يجوز التعامل معها ، وليست بنوكاً إسلامية . فتاوى اللجنة الدائمة (13/310)

    وجاء في فتاوى اللجنة أيضاً : (13/365)

    " إذا كان البنك الإسلامي ليس بربوي ، وإنما يستثمر الأموال وفق الأسس الشريعة جاز لك إيداع المال به لاستثماره " اهـ .

    يمكنك الرد هنا عبر حسابك في فيس بوك دون الحاجة للتسجيل بالمنتدى ( انتظر التحميل )




  2. #2
    عضو متألق
    رقم العضوية : 172
    تاريخ التسجيل : Mar 2008
    المشاركات: 6,220
    التقييم: 10
    الجنـس : Man

    افتراضي

    من أراد أن يأكل حلالاً
    فليبعد عن جميع البنوك

    والله أعلم

  3. #3
    عضو مميز
    رقم العضوية : 5590
    تاريخ التسجيل : Oct 2008
    المشاركات: 160
    التقييم: 10
    الجنـس : Woman

    افتراضي




    اللهم ارزقنا الحلال اللهم امين

  4. #4
    عضو متألق
    رقم العضوية : 3310
    تاريخ التسجيل : Jul 2008
    المشاركات: 1,851
    التقييم: 10
    الجنـس : Man

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق الأقصى مشاهدة المشاركة
    من أراد أن يأكل حلالاً
    فليبعد عن جميع البنوك

    والله أعلم

    يعني الناس ترجع تحطهم تحت البلاطه؟!!!!!


    طبعا يجب على كل انسان ان يتحرى الحلال في كل شيء.

    ففي موضوع المال يجب عليه ان يكسبه من حلال و يستخدمه في الحلال. المشكله ان البنوك الاسلاميه قليله في كثير من الدول و هذا ليس بعذر بالطبع في ان يستثمر المسلم امواله في معاملات ربويه.

    لكن الشيء الايجابي في الموضوع انها اصبحت أكثر من الأول و لله الحمد

    أدعو الله ان تزيد في العدد و تنتشر اكثر حتى تقدم للناس البديل الحلال

  5. #5
    عضو متألق
    رقم العضوية : 172
    تاريخ التسجيل : Mar 2008
    المشاركات: 6,220
    التقييم: 10
    الجنـس : Man

    افتراضي

    والله يا أخي هذا ليس بكلامي
    ولكن بكلام شيوخ ثقات من اهل العلم نحسبهم كذلك

    ثم معروف أنهم بيقولو كده في قسم معاملات دينيه عشان يستقضبو الناس عليهم
    وهو لا إسلامي ولا حاجه

  6. #6
    عضو متألق
    رقم العضوية : 3310
    تاريخ التسجيل : Jul 2008
    المشاركات: 1,851
    التقييم: 10
    الجنـس : Man

    افتراضي

    اخي عاشق الاقصى انا كنت بهزر.

    كما قلت في مشاركتي السابقه

    كلنا يجب ان نتحرى الحلال في المال بداية من كسبه حتى انفاقه او ادخاره

    و جزاك الله خيرا

  7. #7
    عضو مميز
    رقم العضوية : 5590
    تاريخ التسجيل : Oct 2008
    المشاركات: 160
    التقييم: 10
    الجنـس : Woman

    افتراضي



    اكيد طبعا لازم نتحري ونتاكد باذن الله ان البنك اسلامي مش مجرد اسم وخلاص


    ديه فتوي للشيخ عبد السلام بالي


    ما رأي فضيلتكم في بنك فيصل ؟ وما هي البنوك التي تتعامل بالمعاملات الإسلامية داخل مصر ؟ وجزاكم الله خيرا .

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ..
    أنا لم أتعامل مع هذه البنوك ، لكن العلماء المعاصرين على قولين ..
    القول الأول : أن البنوك التي أعلنت الإسلام وأن ظاهرها التعامل بالإسلام يجوز التعامل معها بدون سؤال ، والقول الثاني : لابد من التحري في معاملة هذه البنوك ، هل هي فعلا تتعامل بالإسلام أم لا ؟ فإن كانت تتعامل بالإسلام فيجوز التعامل معها ، وإذا كانت لا تتعامل بالإسلام فلا يجوز التعامل معها ، وأنا أميل إلى القول الثاني
    .. انظر إلى البنك الذي تريد أن تتعامل معه ..البنوك الإسلامية عندنا في مصر هنا تنقسم إلى قسمين : بنوك إسلامية منبثقة عن بنوك ربوية ، يعني فرع إسلامي وفرع ربوي ؛ فهذا لا تتعامل معه لأن خزينة البنك واحدة ، والقسم الثاني : بنوك إسلامية خالصة حسب الإعلان ، يعني ليست لها فروع ربوية ، فهذا هو الحديث عنها ، إن كانت فعلا منضبطة بضابط الشرع فيجوز التعامل معها .
    ونحن نشجع هذه البنوك الإسلامية ونقف معها ، وإن كان هناك خطأ أو خلل في بعض المعاملات فإننا نناصح القائمين عليها حتى يقوموا بالتعامل بالإسلام ثانيا ...



    فتوي للاستاذا لدكتور احمد الحجي الكردي
    خبير في الموسوعة الفقهية، وعضو هيئة الإفتاء في دولة الكويت


    كيف تتعامل البنوك الإسلامية، وما الذي يميزها في تعاملاتها عن البنوك الربوية؟
    وهل يمكن تفصيل أنواع المعاملات المحللة في الإسلام؟
    الفتوى
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
    فالتعامل مع البنوك الإسلامية والربح عن طريقها حلال إن شاء الله تعالى ما دام البنك إسلاميا وعليه هيئة رقابة شرعية من علماء أمناء؛ وذلك لأن ربحها من البيوع، وقد قال تعالى: ﴿وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبا﴾ [البقرة:275].
    أما البنوك العادية فهي ممنوعة قانونامن البيع والشراء، ولكن الإقراض والإقتراض فقط، وأخذ القرض منها بفائدة حرام، للنهي عن ذلك بقوله تعالى: ﴿وَأَحَلَّ اللّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا﴾ [البقرة: 275]، والربا من أشد المحرمات عند الله تعالى، قال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَذَرُواْ مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ﴾ [البقرة: 278].
    والله تعالى أعلم.



    فتوي الشيخ محمد حسان في البنوك الاسلاميه نقلا عن المجمع الفقي




    فتوي لمجموعه من المفتين

    حكم التعامل مع البنوك الإسلامية العنوان
    هل يجوز التعامل مع البنوك الإسلامية كبنك فيصل الإسلامي ؟ أم أنها إسلامية اسما فقط
    السؤال
    24/08/2004 التاريخ
    مجموعة من المفتين المفتي

    الحل

    بسم الله ،والحمد لله،والصلاة والسلام على رسول الله ،وبعد :-

    لا حرج في التعامل مع البنوك الإسلامية ، فهي بنوك إسلامية اسما ومعنى ، ولها هيئات شرعية ومستشارون شرعيون ، تتم من خلالهم مراجعة العقود لتتوافق مع أحكام الشريعة ، والبنوك الإسلامية هي أكبر آثار الصحوة الإسلامية المباركة التي تنشد مجتمعا ربانيا .

    يقول الدكتور يوسف القرضاوي :-

    فإن التعامل مع البنوك الإسلامية حلال لا شك فيه، ومطلوب منا أن ندعمه، فمنذ زمن طويل كنا نحلم ببنك إسلامي، وكان يرد علينا أعداء الحل الإسلامي، قائلين: لا تحلموا هذا مستحيل، فلا دولة بلا اقتصاد، ولا اقتصاد بغير بنوك، ولا بنوك بغير ربا. ثم تحقق الحلم، وبتحققه يعيش المسلم مرتاح الضمير، ولذا قلنا بحل وضع الأموال في البنوك الإسلامية، حيث إن بها رقابة شرعية تشرف على هذه البنوك.
    أما عن الفرق بين أن يكون المستثمر عرضة للربح والخسارة مع البنك، أو مضمون له ربحه من البنك؟
    فالأول استثمار وهو قائم على الربح والخسارة، وهكذا تكون التجارة كما أحلها الله، أما الربح المضمون فهذا ظلم لأحد الطرفين، حيث يظل الطرف الأول – صاحب المال – دائمًا رابحًا، والطرف الآخر مظلوما إذ من الممكن أن يخسر، فيجبر على دفع المال المطلوب منه دائمًا، وهذا ربا محرم. وقد يربح البنك أكثر من المبلغ المتفق عليه وعندئذ يكون ظلمًا لصاحب المال، وهذا كله أكل لأموال الناس بالباطل.

    وجاء في فتاوى المجمع الفقهي التابع لرابطة العالم الإسلامي :-

    يجب على المسلمين كافة أن ينتهوا عما نهى الله تعالى عنه من التعامل بالربا، أخذًا أو عطاءًا، والمعاونة عليه بأي صورة من الصور، حتى لا يحل بهم عذاب الله، ولا يأذنوا بحرب من الله ورسوله.

    و ينظر المجلس بعين الارتياح والرضا إلى قيام المصارف الإسلامية، التي هي البديل الشرعي للمصارف الربوية ويعني بالمصارف الإسلامية كل مصرف ينص نظامه الأساسي على وجوب الالتزام بأحكام الشريعة الإسلامية الغراء في جميع معاملاته ويُلزم إدارته بوجوب وجود رقابة شرعية مُلزمة . ويدعو المجلس المسلمين في كل مكان إلى مساندة هذه المصارف وشد أزرها، وعدم الاستماع إلى الإشاعات المغرضة التي تحاول أن تشوش عليها، وتشوه صورتها بغير حق.
    ويرى المجلس ضرورة التوسع في انشاء هذه المصارف في كل أقطار الإسلام، وحيثما وُجِدَ للمسلمين تجمعًا خارج أقطاره، حتى تتكون من هذه المصارف شبكة قوية تهيئ لاقتصاد إسلامي متكامل.
    ثالثا: يحرم على كل مسلم يتيسر له التعامل مع مصرف إسلامي أن يتعامل مع المصارف الربوية في الداخل أو الخارج، إذ لاعذر له في التعامل معها بعد وجود البديل الإسلامي . ويجب عليه أن يستعيض عن الخبيث بالطيب، ويستغني بالحلال عن الحرام.

    ويقول الدكتور مصطفى الزرقا من كبار علماء سوريا :-

    إن الإيداع في البنوك الربوية كنا نجيزه لاضطرار الناس إليه، إذ لا يمكن إلزام الناس بأن يخبئوا وفر نقودهم في بيوتهم؛ لما في ذلك من محاذير ومخاوف معروفة، ولم يكن يوجد طريق آخر لحفظ أموالهم سوى الإيداع في البنوك.
    لكن بعد قيام البنوك الإسلامية، ودُور الاستثمار الإسلامية في مختلف البلاد العربية والإسلامية زالت الضرورة فلا أرى جواز الإيداع في البنوك الربوية لما فيه من تقوية لها على المراباة .انتهى.



    السؤال: السلام عليكم.. أريد أن أحصل على قرض من البنك يقال عنه أنه بنك إسلامي ولكن أخشى أن يكون تحت طائلة الربا ولكني في أشد الحاجة إلى معرفة حكم التعامل مع البنوك وما هي أنواع البنوك التي تقرض القروض ولكنها تحت مسمى الربا.
    المفتي: الشيخ / أسامة حافظ
    الإجابة: بخصوص التعامل مع ما قيل أنه فرع إسلامي لمصرف ربوي عالمي .

    فبداية الربا من أشد المحرمات حرمه أعلن المولي الحرب على مرتكبه وشدد النبي الكريم صلى الله عليه وسلم على ذلك حتى قال: (ان درهم واحد من الربا عند الله أشد عند الله من كذا و كذا زنيه ولهذا فاحذر من الوقع فى هذا المحرم الا أن تكون مضطراً لذلك بالشروط الشرعية للاضطرار .

    وعليه فهناك ثلاثة أنواع من المصارف التى تحمل اسم الإسلام :-

    - الأولى: مصارف إسلامية خالصة تقوم على الإشراف عليها لجنة من العلماء تضبط معاملاتها وهم علماء من أهل الثقة والفضل فهذه لا حرج من التعامل معها بل ودعمها أشد الدعم لتشجيع هذا الدعم في معاملات البنوك.

    - الثانية : مصارف ربوي في بلاد المسلمين افتتحت فروعاً إسلامية يشرف عليها أهل العلم من المسلمين ولها حساباتها المنفصلة عن الفرع الربوي فهذه وإن لم نطلع على لائحتها لنتحقق من صحة ممارستها إلا أننا وثق فى المسلمين القائمين عليها والعلماء المشرفين على أعمالها فإننا نتعامل معها ونكل ما خفى عن أعيننا إلي الله ثم إلي ثقتنا وتصديقنا للمسلمين القائمين عليها إلا أن يثبت لنا غير ذلك .

    الثالثة : مصارف ربوية أجنبية افتتحت فروعا إسلامية فما لم تكن هناك ضرورة فإننا إن لم نطلع على أعمالها لنتحقق من صدق قولهم أو يطلع أهل العلم على ذلك بالإشراف على تلك المعاملات فإن التعامل معهم يكون على أقل أحواله فيه شبهة تمنع أهل الدين من المسلمين أن يتعاملوا معها في غير حال الضرورة.. والله أعلم.

  8. #8
    عضو متألق
    رقم العضوية : 115
    تاريخ التسجيل : Mar 2008
    المشاركات: 3,108
    التقييم: 10
    الدولة : مصر
    الجنـس : Woman

    افتراضي

    جزاكِ الله خيرا أختنا ana_love_allah على هذه الفتاوى المهمة
    فعلا إذا سمعتم شريط الربا لمحمد حسان تجدون به رأيه في حكم التعامل مع البنوك الربوية و البنوك الإسلامية
    و هو لم يحرم التعامل مع البنوك الإسلامية بالعكس فهو يشجعها
    كما أنني رأيت حلقة له في إحدى القنوات الفضائية تكلم فيها عن حكم التعامل مع البنوك الإسلامية و كان رأيه أن عدم التعامل بها يكون من باب الورع
    و ذكر مثال على الورع و هو أن إحدى نساء السلف الصالح سألت مرة هل يجوز لها أن تغزل على ضوء مشاعل الجنود المارين عليها أم أن هذا يعتبر حرام
    فهذا هو ما يقصد بالورع
    يعني احنا لو قاعدين في البلكونة مش ينفع نقرأ على ضوء لمبة بلكونة الجيران
    أعتقد إن المثل دة مطابق للمثل بتاع الشيخ
    و طبعا مفيش حد فينا بيعمل كدة
    يعني مفيش مشكلة من وضع الأموال بالبنوك الإسلامية على حد قول معظم العلماء
    و إلا بقة على رأي الأخ موحد لله يلا نشيل البلاطة و نحط الفلوس تحتها
    و الله أعلم نسأله إن يهدينا للحلال دائما

  9. #9
    عضو متألق
    رقم العضوية : 95
    تاريخ التسجيل : Mar 2008
    المشاركات: 1,769
    التقييم: 10
    الدولة : مصر
    الجنـس : Woman

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاكم الله خيرا اختى الكريمة
    ولكنى ايضا سمعت حلقة الشيخ محمد حسان وقد أحل التعامل مع البنوك الاسلامية كما قالت الأخت مؤمنة
    هدانا الله واياك الى الصواب

  10. #10
    عضو مميز
    رقم العضوية : 5590
    تاريخ التسجيل : Oct 2008
    المشاركات: 160
    التقييم: 10
    الجنـس : Woman

    افتراضي



    وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته


    جزاكن الله كل خير حبيباتي في الله


    والموضوع موضح رايكن تماما

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية