للدفاع عن صناعتها الحربية.. واشنطن تهدد مصر إذا اقتنت “سوخوي 35” الروسية بعدما هددت الهند وتركيا بسبب “إس 400” والتهديد يتزامن مع سقوط “اف 35” في اليابان
***
نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

وجهت واشنطن تحذيرا لمصر بمعاقبتها في حالة اقتناء الطائرات المقاتلة “سوخوي 35″، وهذه هي المرة الثانية التي تهدد فيها دولة جديدة بعدما هددت كل من تركيا والهند بسبب قرارهما اقتناء منظومة الصواريخ “إس 400” الروسية، ويستخلص من سياسة البيت الأبيض الخوف على ريادة الصناعة العسكرية الأمريكية.
وفي جلسة في الكونغرس الأمريكي، تعهد وزير الخارجية، مايك بومبيو، منذ يومين، بأن الولايات المتحدة ستفرض عقوبات على مصر حال شرائها مقاتلات روسية من طراز “سو-35″، وأوضح هذا المسؤول “أكدنا بوضوح لمصر أن شراء مثل هذه المنظومات سيتسبب في تطبيق عقوبات بالتوافق مع قانون التصدي لأعداء الولايات المتحدة من خلال العقوبات”.
وكانت مصر قد وقعت اتفاقا مع روسيا لشراء 20 طائرة من نوع “سوخوي 35″، وتعد الدولة الثالثة التي ستقتني هذه الطائرات بعد الصين التي تسلمت منها 24 طائرة واندونيسيا التي ستقتني 11 منها، وهي طائرة من الجيل الرابع وتعادل كل من طائرتي “اف 15″ و”اف 18” الأمريكيتين، ورافال الفرنسية وتتقدم على يوروفايتر الأوروبية. وترفض روسيا بيع هذه الطائرة المتقدمة الى بعض الدول التي طلبتها مثل باكستان.
ويعتبر القرار الأمريكي جديد في تجارة السلاح، فقد كانت واشنطن في الماضي تحرص على تزويد حلفاءها بالسلاح لتفادي شرائهم السلاح من الاتحاد السوفييتي وروسيا لاحقا، لكن الآن بدأت في توجيه تهديدات مباشرة، فقد هددت تركيا بعقوبات اقتصادية وعسكرية في حالة إتمام صفقة المنظومة الصاروخية “إس 400″، كما هددت الهند وطالبتها بالتخلي عن هذه المنظومة رغم أن الهند من الزبائن الرئيسيين للسلاح الروسي.
وتفيد قرارات البيت الأبيض بتهديد تركيا والهند ومصر ودول أخرى بالتخوف على مستقبل الصناعة العسكرية، فقد هددت تركيا إذا اقتنت “إس 400” والهند والبحرين وقطر.
وتتزامن هذه التهديدات في وقت يشكك فيه الخبراء في جودة الأسلحة الأمريكية الجديدة، فقد بدأت دول تفضل منظومة الدفاع الروسية “إس 400” على حساب باتريوت، وتفكر في المقاتلات الروسية بدلا من المقاتلات الأمريكية، وتمتلك مصر ترسانة ضخمة من مقاتلة “اف 16” ولكنها تفضل الآن المقاتلات الروسية.
ومن سوء حظ واشنطن أنها في الوقت الذي وجهت فيه تهديدات الى مصر، سقطت مقاتلة “اف 35” اليوم في مياه اليابان، والتي تعتبر تاج الصناعة الحربية الجوية الأمريكية، لكنها تخيب الآمال، وهذه هي المرة الثانية التي تسقط فيها طائرة “اف 35″، وكانت المرة الأولى خلال أيلول (سبتمبر) الماضي في كاليفورنيا.



المصدر: رأي اليوم