نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
كيف اتخلص من الحشرات الضئيلة في المطبخ؟ فطالما كانت المطابخ مقرًا لتجمع الحشرات بالبيت،لأنهم يفضلون التواجد في أماكن تخزين أو طبخ وتناول الأكل، فالصراصير والقوارض والذباب وغيرها من الحشرات من الممكن أن تجد سبيلها بيسر إلى المطابخ لأجل أن قذارة الأغذية وتنشر البكتيريا وتدمر البيت.


ولذلك إذا كنت عليلًا ومتعبا من هذه الحشرات المزعجة التي تغزو مطبخك وترغب في تجنب التعرض لمخاطر هذه الحشرات فلا بد من أن تفكر في أسلوب فعالة للقضاء على هذه الآفات خصوصا في مواسم الأعياد والمناسبات التي تحتوي العديد من الطهي والخبيز وتترك بقايا الغذاء في جميع موضع الأمر الذي يوفر مكانا مناسبا لازدهار الحشرة التي تبحث عن المسكن والطعام والماء كثيرا ماً داخل البيت.


وفيما يتعلق لمعظمنا، فالمطبخ هو قلب البيت ولذلك يكثر تواجد ربة البيت به، ولسوء الحظ فلن يكون أصحاب البيت طول الوقت الوحيدين الذين تجدهم يتجمعون في المطبخ، ض الحالات يمكن إيجاد الحشرات الضئيلة بما في هذا النمل والصراصير والقوارض والذباب، وفي ذلك النص سوف نتعلم معا أسلوب التخلص من الحشرات في المطبخ أمرًا رئيسيًا لحماية وحفظ صحة عائلتك وصحتها.






كيف مكافحة حشرات المطبخ
تنتشر الحشرات في جميع موضع بشأن العالم وهي تٌهاجم العديد من البيوت ولذلك لا يلزم أن تقلق فمنزلك ليس هو البيت الأوحد الذي يتكبد من مشكلات غير مشابهة مع الحشرات على اختلاف أشكالها، و لديها كل حشرة أسبابها في غزو منزلك، لكن جميع الحشرات تتفق في أنها تبحث عن موضع دافئ أو رطب لأجل أن تنمو وتتكاثر، كما أنها تبحث عن مصدر للماء ومصدر دائم للغذاء، وإذا لم تكن منتبها لمعالجة المشكلات في منزلك أولا بأول فسوف يكون مطبخك هو المبتغى المثالي لأي حشرة تتجاوز بجوار بيتك وفيما يأتي سوف نتحدث عن أشهر الحشرات التي تغزو البيوت فتابع معنا.


النمل في المطبخ
تبقى الكثير من الأشكال من النمل التي تدخل البيت وأشهرها نمل الرصيف والنمل المنزلي كريه الرائحة والنمل الأرجنتيني، وجميع أشكال النمل تملك شهية مفتوحة وتنجذب بيسر للطعام والرطوبة، الأمر الذي يجعل المطابخ مقرًا مثاليًا لتجمعها، ويفضل النمل المنزلي سكريات والحلويات، ومن الممكن أن يتناول ايضاً اللحوم والخبز والزيوت والدهون، ومن الممكن إيجاد النمل بجوار مصادر النداوة وفي الفراغات بالجدران وبالقرب من أنابيب المياه وتحت مصادر المياه المتسربة بما في هذا تحت الحوض.


الصراصير في المطبخ
الصراصير هي إحدى أكثر حشرات المطبخ شيوعا وهي غالبا تصيب المطابخ المنزلية، وهم يدخلون البيت من قنوات المياه والمصارف أو عبر صناديق الكرتون وأكياس البقالة.


الفئران في المطبخ
تٌعد الفئران المنزلية والفئران النرويجية هي أكثر أشكال القوارض شيوعًا حيث إنهم يحبون العيش في المطبخ وينجذبون إلى مصادر الغذاء والمياه بالبيت.


الذباب والحشرات الطائرة في المطبخ
تٌلاحظ ربة البيت أن الذباب من الحشرات التي تٌفضل التواجد في المطبخ وهي تتغذى على طائفة كبيرة من الأغذية، وتتغذى ذبابة الفاكهة على الفواكه والخضروات، ولذلك إذا تركت الفواكه أو الخضراوات الناضجة على سطح المطبخ فهي باعتبار إلتماس مفتوحة لدخول الذباب إلى منزلك.


حشرات المستودع في المطبخ
يٌغرض بحشرات المستودع أو آفات المؤن نوع خاص من خنافس الحبوب التجارية أو العثة والتي تنجذب إلى أماكن التخزين في المطابخ أو المصانع التي تٌنتج المأكولات والمشروبات، وكما يٌوحي اسمها فإن خنافس الحبوب التجارية من المعتاد أن تتغذى على الحبوب والمنتجات التي تتضمن على الذرة والفواكه المجففة والمكسرات وأغذية الحيوانات المنزلية الجافة.


المخاطر التي تسببها الحشرات الضئيلة في المطبخ
الصراصير
تعلن الصراصير 33 نوعًا من البكتيريا بما في هذا E coli والسالمونيلا، وستة أشكال من الديدان الطفيلية وأكثر من سبعة أشكال أخرى من مسببات الأمراض البشرية كما يتضمن اللعاب والفضلات وبقايا الأجسام المتحللة على مواد مسببة للحساسية وهي معلوم بأنها تسبب الحساسية وتزيد من شدة مظاهر واقترانات الربو.


الفئران
تحمل الفئران مجموعة من الأمراض ومجموعة هائلة من المخاطر حيث تعلن الفئران والجرذان بكتيريا السالمونيلا وفيروس هانتا ويمكنها حمل حشرات أخرى تسبب الأمراض مثل القٌراد والبراغيث والقمل، كما أن الفئران تمضغ وتقرض الملابس والخشب والأسلاك الكهربائية الأمر الذي يضيف إلى خطر الحرائق المنزلية، وتتكاثر الفئران بشكل سريع شديدة حيث من الممكن أن تلد 12 طفلاً جديدا كل ثلاثة أسابيع.


ذباب الفاكهة
خلافا للاعتقاد الذائع، لا يجيء هذ ا النوع من الذباب من داخل الفاكهة المتحللة ولا تولد على نحو عشوائي من الفاكهة المتعفنة، فهي قادرة على التعرف على رائحة المواد المتخمرة التي تنتجها الفواكه التالفة حتى من مسافات بعيدة، وبمجرد أن تٌحدد المقصد والمكان المقصود فإنهم لا يجدون صعوبة في الوصول إليه، لأن حجمهم الضئيل يتيح لهم بدخول البيت بواسطة الشروخ الدقيقة والفجوات.


حشرات المستودع السوس
تسبب هذه الحشرات تلفيات عظيمة في البقالة الجافة وفي المواد المخزنة كما أن هذه المأكولات تٌضر بالصحة العامة للبشر إذا تم تناولها عقب هذا.


طريقة القضاء على الحشرات الضئيلة في المطبخ
للتخلص من الفئران يتم نقع مجموعة من الكرات القطنية في زيت النعناع أو الكافور أو النعناع العطري ويحدث وضعها في الأمكان المٌشتبه بها في ظل الفئران كما يتم وضعها وراء الثلاجة وغسالة الصحون والغسالة والمٌجفف، ويمكنك أيضًا وضعها في السقف أو المرآب وتلك الكيفية قد تردع الفئران، ولكنك ستحتاج إلى اتخاذ إجراءات أخرى لو كان العدوى أكثر خطورة، مثل وضع سم الفئران أو مصيدة الفئران في أماكن نشاط الفئران.
للتخلص من البق والعثة يتم عمل محلول من الخل الأبيض والماء بنسبة 1:1 ثم يتم وضعها في قنينة رشاشة، أو يتم إضافة نحو 15 قطرة من الأوكالبتوس مع 5 قطرات من النعناع و 10 قطرات من زيت الأرز الطبيعي ويحدث خلطهم جيدا ورش المحلول بجوار أماكن نشاط الحشرة كما يتم مسح الأرضيات والأرفف ومخازن الأكل بها.
للتخلص من النمل يتم استعمال الخل الأبيض غير المٌقلل ويحدث وضعه في قنينة بخ، ويحدث بخ الخل في أي موضع يتضح فيه النمل عادة، كما يتم مسح الأرضيات بزيت النعناع العطري أو نقع كرات من القطن في الزيت ووضعها بجوار مستعمرات النمل أو بشأن البيت لمنع النمل من الدخول، كما يتم بخ الفلفل الأسود أو الفلفل الحار في مجريات النمل.
للتخلص من الصراصير يتم وضع بضع قطرات من زيت السترونيلا العطري على كرات القطن كما يمكن إضافة زيت النعناع العطري لنفس الكرات القطنية أو إضافته في كرات معزولة ويحدث وضع كرات القطن في أنحاء نشاط الصراصير مثل داخل الخزانات وأسفل الحوض أو وراء الثلاجة، ويحدث بخ المواد القاتلة للحشرات فوق الصراصير على الفور، كما يمكن خلط 120ملم من الماء مع 5 قطرات من زيت السرو و 10 قطرات من زيت النعناع الرئيسي في قنينة ويحدث مسح الأسطح والأرضيات بها في أماكن ظهور الصراصير.
تعليمات عامة للتخلص من الحشرات الضئيلة في المطبخ
استعمال الزيوت الرئيسية في طرد الحشرات مَهما نوعها مثل زيت السترونيلا والقرنفل والليمون وإكليل الجبل وشجرة الشاي والأرز والنعناع البري والخزامى والريحان والقرفة والزعتر والبرتقال والصنوبر، حيث يتم تخفيفها بنسبة 1:1 أو استعمالها مٌركزة في مسح الأرضيات والأسطح، وغمر كرات قطنية في الزيت ووضعها بجوار أماكن نشاط الحشرات ويحدث تحويل الكرات على نحو متواصل.
تخزين الأكل في حاويات مقفلة وغير ممكن فتحها ببساطة حيث تميل تلك الحشرات إلى التجمع بشأن الأكل الذي يتم تخزينه مثل الدقيق والحبوب الجافة والبهارات والحلويات والشوكولاته.
المسح السريع لفتات الأكل أو أي انسكابات تتم على الأرضيات والرفوف والطاولات حتى لا تجذب الحشرات لها.
التخلص من القمامة باضطراد وعدم تركها مرحلة طويلة بالبيت حتى لا تجذب الحشرات.
شراء الأكل الذي يبقى في عبوات محكمة الغلق ولا تٌظهر أي علامة على وجود تلف.
التيقن من تواريخ ختام الصلاحية على عبوات المأكولات المتغايرة، وحفظ الفاكهة الطازجة والخضروات في الغسالة حتى لا تتلف وتجذب الحشرات لها.
التخلص من الفاكهة والأطعمة التالفة في علب القمامة ثم القضاء عليها بعيدا عن البيت.
عدم ترك الأطباق القذرة تتراكم في الحوض لفترات طويلة ويجب غسلها وتجفيفها عقب الغسيل.
عدم ترك أطعمة الحيوانات المنزلية وأوعية الماء مكشوفة لفترات طويلة.
إغلاق الأبواب الخارجية وإصلاح النوافذ التالفة وختم الشروخ والفجوات بالبيت.
القضاء على جميع أماكن النداوة بما في هذا تسربات الأنابيب والمصارف المسدودة.
إذا كنت تشك في إصابة واحد من الحشرات لمنزلك ولا تعرف كيف تتخلص من الحشرات الضئيلة في المطبخ فيمكنك التعاقد مع مؤسسة مكافحة الحشرات بجدة لفحص الإشكالية وتحديدها ومداواتها.