فوائد زيت الزيتون
***
لزيت الزيتون مذاق لذيذ يميزه عن بقية زيوت الطعام. و لكن الطعم اللذيذ ليس وحده ما يميز زيت الزيتون. إذ أنّه ارتبط بالمطبخ العربي و المتوسطي ارتباطاً وثيقاً، نظراً لنكهته اللذيذة، و لما عرف عنه من فوائد عديدة. و قد تعتبر شجرة الزيتون الرمز الثقافي الجامع لدول حوض المتوسط، و التي زينت أغصانها رموز الآلهة الإغريقية و الرومانية.نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعيفوائد زيت الزيتون " data-medium-file="https://i2.wp.com/arabsciences.com/wp-content/uploads/2015/11/oil1.jpg?fit=300%2C171&ssl=1" data-large-file="https://i2.wp.com/arabsciences.com/wp-content/uploads/2015/11/oil1.jpg?fit=660%2C375&ssl=1">فوائد زيت الزيتونتعرف إلى 7 فوائد زيت الزيتون :
1. يقتل الخلايا السرطانية بأقل من ساعة

توصل الباحثون لاكتشاف مهم وهو أن مادة “أوليوكانتال” الموجودة في زيت الزيتون، قادرة على القضاء على الخلايا السرطانية في أقل من ساعة، وفقا لدراسة أجرتها جامعة روتجرز وكلية هانتر ونشرت نتائجها في مجلة ” علم الأورام الجزيئية والخلوية”، حسبما نقل موقع “هوفينغتن بوست”.


2. عناية بالبشرة و الشعر

لا تقتصر مزايا زيت الزيتون على الطهي فحسب بل له فوائد عديدة للبشرة والشعر، ما يجعله من المواد المهمة في عالم مستحضرات التجميل. ويساعد خلط الزيت مع مواد أخرى طبيعية في حل مشكلات البشرة و الشعر. بالإضافة إلى هذا، يمكن استعمال زيت الزيتون كمرطب للبشرة و الشعر، لأنه غني بفيتامين “أي” و”إي” الضروريين لصحة البشرة. و يساهم هذا الزيت في تقليل الدهون حول منطقة البطن، شرط تناوله باعتدال.


3. تقليل مستويات الكوليسترول

يقلل زيت الزيتون من مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة، الذي يسبب سد الأوعية الدموية. و في المقابل، يرفع من مستويات البروتين الدهني مرتفع الكثافة، الذي يمنع تجلط الدم المضر، ما يقلل من الجلطات و السكتات.

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعيزيت الزيتون " data-medium-file="https://i0.wp.com/arabsciences.com/wp-content/uploads/2015/11/cook.jpg?fit=300%2C225&ssl=1" data-large-file="https://i0.wp.com/arabsciences.com/wp-content/uploads/2015/11/cook.jpg?fit=660%2C495&ssl=1">زيت الزيتون
4. تقليل ضغط الدم المرتفع

بحسب دراسة نشرت في العام 2000، يمكن للأشخاص الذين يتعاطون أدوية ضغط الدم من تقليل جرعات أدويتهم إن استبدلوا الدهون المشبعة في حمياتهم بزيت الزيتون. و تعتبر الدهون الحيوانية و الزبدة و الكريمة و الجبنة بعض مصادر الدهون المشبعة. مقال – 6 أطعمة لحرق المزيد من الدهون




5. محاربة السكري

: يساهم زيت الزيتون في تحسين سيطرة الجسم على مستويات السكر و استجابته هرمون الإنسولين. و أظهرت دراسة من العام 2011 أن حمية طعام سكان حوض المتوسط الغنية بزيت الزيتون تقلل إمكانية الإصابة بالسكري من الدرجة الثانية بنسبة 50 بالمائة، مقارنة بحمية تفتقر للدهون الضرورية. مقال – 6 مغالطات عن مرض السكري




6. حماية العظام

بحسب دراسة نشرت في “مجلة الغدد الصماء والأيض السريري” الطبية في العام 2012، يتمتع الأشخاص الذين يتبعون حمية منطقة حوض المتوسط بمستويات عالية من مركب الأوتيوكالسين في دمهم. و هذا المركب يساهم في جعل العظام كثيفة و صحية.


7. تحسين القدرة الإدراكية

لزيت الزيتون آثار إيجابية على وظائف الدماغ، و يقلل إمكانية الإصابة بمشاكل في الإدراك. و أظهرت دراسة فرنسية في العام 2013 أن تناول هذا الزيت بكثرة يحسن الذاكرة البصرية و سهولة الكلام لدى كبار السن.

حذار من الإفراط في تناول زيت الزيتون.يعرف زيت الزيتون بخصائصه الصحية للقلب، إذ يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة، ما يؤدي إلى خفض نسبة الكوليسترول و خطر الإصابة بأمراض القلب.و لكن إذا تم تناول زيت الزيتون المشبع بالدهون بجرعات كبيرة، فإنه يمكن أن يزيد من السعرات الحرارية. لذا، استخدم ملاعق قياس كمية الطعام لمعرفة الكمية المناسبة التي يجب تناولها.