النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: تعرف على قصة إنشاء جامعة الدول العربية

  1. #1
    عضو متألق
    رقم العضوية : 59659
    تاريخ التسجيل : Mar 2011
    المشاركات: 11,925
    التقييم: 10
    الجنـس : Man

    افتراضي تعرف على قصة إنشاء جامعة الدول العربية

    تعرف على قصة إنشاء جامعة الدول العربية
    وانجازاتها !!!! واُمناءها !!!!
    **************
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    في الوقت الذي يرى فيه مراقبون ومؤرخون أن فكرة #جامعة_الدول_العربية هي فكرة عربية أصيلة نشأت من حراك قومي ورغبة في لمّ كيان الدول العربية في فترة مقاومة #الاستعمار وأن هذا التيار بدأ باكراً ربما منذ مطلع القرن العشرين أو قبل ذلك، إلا أن هناك من يرى أن هذه الفكرة جاءت بإيحاء من الدول الغربية، لاسيما بريطانيا ووزير خارجيتها #أنتوني_إيدن سنة 1943.
    بيان إيدن في 1941

    في 29 مايو/أيار 1941 صدر بيان وزير الخارجية البريطاني #إيدن أعلن فيه تأييد حكومة بلاده آمال #الوحدة_العربية واستعدادها لمعاونة #العرب، وجاء فيه: "كثيرون من مفكري العرب يرجون للشعوب العربية درجة من الوحدة أكبر مما هي عليه الآن، وحكومة صاحب الجلالة من ناحيتها ستؤيد كل التأييد أية خطة تلقى من العرب موافقة عامة".





    ويظهر من البيان أن الوزير البريطاني يشير إلى أنه يوافق على روح عامة لدى "المفكرين العرب" ولا يعلن عن فكرة جديدة بقدر ما يؤيد هذا الاتجاه الذي قد تتمخض عنه "خطة" وهو بمثابة إقرار سياسي للعرب للمضي في المشروع.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي وزير الخارجية البريطاني حينها أنتوني إيدن
    مشاورات 1942

    بالتزامن مع دعوة وزير الخارجية البريطاني، كان #مصطفى_النحاس رئيس الوزراء المصري قد ألقى خطابا في مجلس الشيوخ عام 1942 أعلن فيه سعي مصر إلى عقد مؤتمر للقادة العرب لبحث أمر الوحدة العربية، وفي #الأردن جاءت تصريحات #الملك_عبدالله_الأول متوافقة مع ما دعا إليه #النحاس.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي مصطفى النحاس رئيس الوزراء المصري حينها
    وكان قد بدأ حراك حقيقي في ذلك العام، عندما دعت #مصر في 5 سبتمبر/أيلول 1942 كلا من #السعودية و #لبنان و #العراق و #شرق_الأردن و #سوريا و #اليمن لإيفاد مندوبين عنها لتبادل الرأي في موضوع الوحدة، وتشكلت من هؤلاء المندوبين، إضافةً إلى ممثل عن #الفلسطينيين، لجنة تحضيرية عقدت اجتماعاتها على امتداد أسبوعين في #الإسكندرية، وبدأت مرحلة عرفت باسم "مشاورات الوحدة العربية".
    بعد هذه التطورات، عاد وزير الخارجية البريطاني ليجدد بقوة ما سبق أن أكده في عام 1941 حيث أصدر بيانا ثانيا في فبراير/شباط 1943 يؤكد فيه مساعدة #بريطانيا لقيام #الجامعة_العربية.
    أعقب ذلك اجتماع مصطفى النحاس رئيس الوزراء المصري مع كل من #جميل_مردم_بك رئيس الوزراء السوري و #بشارة_الخوري رئيس #الكتلة_الوطنية في لبنان الذي أصبح رئيسا للجمهورية اللبنانية فيما بعد.
    وهدف الاجتماع إلى إنشاء جامعة عربية تحتضن كافة #الدول_العربية وترعاهم، وقد بدأت تنتشر هذه الفكرة وتنمو، وبدأ العمل الجاد عليها مع تعدد الأفكار حول الصورة التي سوف يظهر بها هذا الكيان الوليد.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    بروتوكول الإسكندرية سنة 1944

    في السابع من أكتوبر/تشرين الأول 1944 كانت الخطوة الكبيرة بالتوقيع على ما يعرف بـ #بروتوكول_الإسكندرية من قبل رؤساء حكومات مصر ولبنان وشرق الأردن وسوريا والعراق.
    ونصت وثيقة الإسكندرية على عدد من المبادئ حول إنشاء وتسيير المنظمة التي ستجمع الدول العربية المستقلة، وهي المبادئ التي تضمنها ميثاق الجامعة فيما بعد.
    وقد أقيمت مراسم التوقيع على البروتوكول بمقر إدارة #جامعة_فاروق_الأول حينذاك ( #جامعة_الإسكندرية حاليا)، وقد أرجأ وفدا السعودية واليمن التوقيع إلى ما بعد إطلاع حكومتيهما على نص البروتوكول، فوقعت السعودية على هذه الوثيقة في 3 يناير/كانون الثاني 1945 واليمن في 5 فبراير/شباط 1945.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي طابع بمناسبة تأسيس الجامعة العربية
    تأسيس الجامعة سنة 1945

    جاء التأسيس العملي للجامعة رسميا في 22 مارس/آذار 1945، وسبق ذلك في 3 مارس/آذار من العام نفسه انتهاء اللجنة السياسية الفرعية التي أوصى بروتوكول الإسكندرية بتشكيلها، من أعمالها، بعد أن عقدت 16 اجتماعاً بدار وزارة الخارجية المصرية بالإسكندرية. وقد أعد أعضاؤها صيغة #ميثاق_جامعة_الدول_العربية معتمدين على "بروتوكول الإسكندرية".
    في 22 مارس/آذار 1945 كان التوقيع على الصيغة النهائية لنص "ميثاق جامعة الدول العـربية" من قبل رؤساء حكومات خمس دول عربية هي لبنان ومصر والعراق وشرق الأردن وسوريا، ثم وقعت السعودية فيما بعد على النسخة الأصلية.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    أول أمين عام

    تألف الميثاق من 20 مادة حددت مقاصد الجامعة والأطر الأساسية لنظام عملها، وقد جرت مراسم التوقيع على هذه الوثيقة التاريخية في البهو الرئيسي لـ #قصر_الزعفران في #القاهرة.
    وكان رأي اللجنة التحضيرية قد انعقد على تسمية المنظمة الوليدة "جامعة الدول العربية"، بعد مناقشات مستفيضة لثلاث تسميات مقترحة، أولاها "التحالف العربي"، وثانيتها #الاتحاد_العربي، وثالثتها #الجامعة_العربية.
    وشهد يوم 22 مارس/آذار اختيار #عبد_الرحمن_عزام أميناً عاماً للجامعة ليكون أول أمين عام في تاريخ الجامعة العربية وتولى المنصب إلى سنة 1952.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي عبدالرحمن عزام أول أمين عام للجامعة العربية

    كونوا معنا
    يرحمنا ويرحمكم الله

  2. #2
    عضو متألق
    رقم العضوية : 59659
    تاريخ التسجيل : Mar 2011
    المشاركات: 11,925
    التقييم: 10
    الجنـس : Man

    افتراضي

    بالصور.. تعرف على قصة أول قمة عربية في 1946
    **************************
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    تعتبر #قمة_أنشاص التي عقدت في عام 1946 بعد عام من تأسيس جامعة الدول العربية، أول #قمة_عربية وشاركت فيها سبع دول فقط هي الدول المؤسسة للجامعة العربية: #مصر و #السعودية و #اليمن و #سوريا و #الأردن و #العراق و #لبنان. وكان موضوعها الأساسي وقف العدوان على #فلسطين والدعوة لتحرير الدول العربية من الاستعمار.لكن مراقبين يرون أن هذه القمة تصنف ضمن القمم الطارئة، ويرون أن أول قمة عربية حقيقية كانت في عام 13 يناير/كانون الثاني 1964 بالقاهرة، وقد دعا لها الرئيس المصري الأسبق #جمال_عبدالناصر.





    وقد ارتبط تأسيس #الجامعة_العربية بقيام كيان عربي يدافع عن استقلال الدول العربية وأمنها وسلامتها من أي عدوان أو تهديد.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي قمة أنشاص، ولي العهد سعود والملك فاروق والملك عبد الله والأمير عبد الإله
    المشاركون في أول قمة

    عقدت #قمة_أنشاص يومي 28 و29 مايو/آيار، وذلك بزهراء إنشاص استراحة #الملك_فاروق_الأول ، بالشرقية على بعد 60 كيلومترا شمال شرق القاهرة.
    وقد شارك فيها كل من الأمير عبد الله الأول ممثلا عن إمارة شرق الأردن التي تأسست بعد الانتداب البريطاني على فلسطين، والأمير سعود بن عبد العزيز آل سعود ولي عهد #المملكة_العربية_السعودية ، وسيف الإسلام إبراهيم بن يحيى حميد الدين نجل إمام اليمن يحيى حميد الدين، وعبد الإله بن علي الهاشمي الوصي على عرش العراق، وبشارة الخوري أول رئيس للجمهورية اللبنانية بعد الاستقلال، وشكري القوتلي رئيس سوريا.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي الملك فاروق وولي العهد الأمير سعود بن عبد العزيز آل سعود
    طوابع تذكارية

    حفت القمة بالاحتفالية حيث صدر بمناسبة انعقادها #طابع_تذكاري بعدة نسخ، كتب عليه "اجتماع ملوك ورؤساء الدول العربية" وحمل في كل نسخة صورة لأحد المشاركين من الملوك والرؤساء.
    وقد جاءت القمة بكافة الطقوس الرسمية التي تتبع مثل هذه الاحتفالات من الاستقبالات في المطارات لرؤساء #الوفود إلى كافة البروتوكولات المتبعة، وأظهرت برغم بساطتها دقة في التنظيم.
    توصيات قمة أنشاص

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي قصر الملك فاروق بأنشاص
    لم يصدر عن تلك القمة أي #بيان_رسمي فقط اكتفت بمجموعة من القرارات وكان أهمها مساعدة #الشعوب_العربية المستعمرة على نيل استقلالها، حيث إن كثيراً من الدول العربية لم تكن قد تحررت من المستعمرين بعد.
    كذلك دعت القمة إلى جعل قضية فلسطين في قلب القضايا القومية، باعتبارها قطرا لا ينفصل عن باقي الأقطار العربية، وأكدت على ضرورة الوقوف أمام #الصهيونية ، باعتبارها خطرا لا يداهم فلسطين وحسب وإنما جميع البلاد العربية والإسلامية.
    ودعت القمة إلى وقف #الهجرة_اليهودية وقفا تاما، ومنع تسرب الأراضي العربية إلى أيدي الصهاينة، والعمل على تحقيق استقلال فلسطين، ويلاحظ أن الموضوع الفلسطيني كان طاغيا على القمة حيث كان هو صلب جدول أعمالها.
    كذلك أكدت القمة على اعتبار أي سياسة عدوانية موجهة ضد فلسطين تأخذ بها حكومتا #أميركا و #بريطانيا هي سياسة عدوانية تجاه كافة دول الجامعة العربية، ودعت إلى الدفاع عن كيان فلسطين في حالة الاعتداء عليه ومساعدة عرب فلسطين بالمال وبكل الوسائل الممكنة.
    وفي جانب آخر، أكدت أول قمة عربية على ضرورة حصول طرابلس الغرب على الاستقلال، ودعت بشكل عام إلى العمل على إنهاض الشعوب العربية وترقية مستواها الثقافي والمادي، لتمكنها من مواجة أي اعتداء صهيوني داهم.

    كونوا معنا يرحمنا الله ويرحمكم

  3. #3
    عضو متألق
    رقم العضوية : 59659
    تاريخ التسجيل : Mar 2011
    المشاركات: 11,925
    التقييم: 10
    الجنـس : Man

    افتراضي

    10 قرارات أتخذتها الجامعة العربية بعد قرار "ترامب" بشأن "القدس"
    الأحد 10 ديسمبر 2017
    ********************************
    محمود أمين :أعلن مجلس جامعة الدول العربية - على مستوى وزراء الخارجية العرب - رفض قرار الولايات المتحدة الأمريكية الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتها إليها، وإدانته واعتباره قراراً باطلاً وخرقاً خطيراً للقانون الدولي ولقرارات مجلس الأمن، والجمعية العامة للأمم المتحدة، والفتوى القانونية لمحكمة العدل الدولية في قضية الجدار العازل.
    وفيما يلي أبرز 10 نقاط تلخص قرار خارجية العرب، بحسب البيان الختامي الذي صدر مساء أمس السبت.
    - استمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية وحرمان الشعب الفلسطيني من حقوقه المشروعة، وخصوصا حقه في تقرير مصيره وفي الدولة، وفي العودة والحرية، هو تهديد للأمن والسلم في المنطقة والعالم.
    -يجب علي الولايات المتحدة بإلغاء قرارها حول القدس والعمل مع المجتمع الدولي على إلزام إسرائيل تنفيذ قرارات الشرعية الدولية وإنهاء احتلالها غير الشرعي وغير قانوني لجميع الأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة منذ الرابع من يونيو من العام 1967 عبر حل سلمي يضمن قيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية سبيلاً لا بديل عنه لإنهاء الصراع.
    - علي جميع الدول الاعتراف بالدولة الفلسطينية على خطوط الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.
    -العمل على استصدار قرار من مجلس الأمن يؤكد أن قرار الولايات المتحدة الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل يتناقض مع قرارات الشرعية الدولية وأن لا أثر قانونيا لهذا القرار.
    - تشكيل لجنة من أعضاء مبادرة السلام العربية للعمل مع المجتمع الدولي والمؤسسات الدولية على الحد من التبعات السياسية لقرار الولايات المتحدة الأمريكية الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ومواجهة أثاره ، وتبيان خطورة هذا القرار في ضوء المكانة الوطنية والتاريخية والدينية للقدس عند المسلمين والمسيحيين على امتداد العالمين العربي والإسلامي.
    -علي المجتمع الدولي إطلاق جهد فاعل ومنهجي للضغط على إسرائيل للالتزام بقرارات الشرعية الدولية، ووقف كل الخطوات الأحادية التي تستهدف فرض حقائق جديدة على الأرض خصوصا بناء المستوطنات ومصادرة الأراضي ومحاولات تفريغ القدس من سكانها العرب المسلمين والمسيحيين وعلى حل الصراع على أساس حل الدولتين.
    -التنسيق مع منظمة المؤتمر الإسلامي وأمانتها العامة، لإطلاق حملة إعلامية دولية تشرح خطورة القرار الأمريكي وتعري الممارسات الإسرائيلية في القدس وأثرها في تفريغ المدينة المقدسة من سكانها العرب المسلمين والمسيحيين وتهديد المقدسات الإسلامية والمسيحية، وتؤكد الوضع القانوني للقدس كمدينة محتلة على أن يتم توفير المخصصات المالية اللازمة لتمويل هذا الجهد من الدول الأعضاء.
    ‏-زيادة موارد صندوق القدس والأقصى - حسب قمة عمان في دورتها العادية 28 - دعماً لصمود الشعب الفلسطيني .
    -التمسك بالسلام على أساس حل الدولتين وفقاً للمرجعيات الدولية المعتمدة ومبادرة السلام العربية خياراً استراتيجياً ودعوة المجتمع الدولي للتحرك بشكل انفعال لتحقيق هذا الحل.
    -إبقاء اجتماعات خارجية العرب في حالة انعقاد والعودة للاجتماع في موعد أقصاه شهر من الآن لتقييم الوضع والتوافق على خطوات مستقبلية في ضوء المستجدات بما في ذلك عقد قمة استثنائية عربية في المملكة الأردنية الهاشمية بصفتها رئيسا للدورة الحالية للقمة العربية.

    والحمد لله
    انصاعت امريكا واسرائيل فورا
    وهي ترتعد مفاصلها خوفا من ....... جمعية الدول ....

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •