النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: "عوانس الجزائر" أكثر من عدد سكان 5 دول عربية

  1. #1
    عضو متألق
    رقم العضوية : 59659
    تاريخ التسجيل : Mar 2011
    المشاركات: 12,342
    التقييم: 10
    الجنـس : Man

    افتراضي "عوانس الجزائر" أكثر من عدد سكان 5 دول عربية

    ذكرت تقارير إعلامية، الأربعاء، أن احصائيات ما يقدر بـ 200 ألف عانسا في الجزائر سنويا، حيث ارتفع عدد العنوسة بمعدل 11 مليون امرأة عانس وهو الرقم الذي يفوق عدد سكان 5 دول عربية، وفقا لتلك التقارير.

    وأوضحت صحيفة "النهار الجديد" أن معدل العنوسة في البلاد على النحو التالي: 11 مليون عانس فوق سن 25 عاماو5 ملايين منهن فوق سن 35 عاما.

    كما أشارت الصحيفة إلى تسجيل 200 ألف عانس سنويا.

    كما كشفت الأرقام الرسمية المعلنة من طرف الديوان الوطني للإحصاء الجزائري قبل نحو 3 سنوات عن وجود أربعة ملايين فتاة لم تتزوج بعد على الرغم من تجاوزهن الرابعة والثلاثين.

    وارتفاع معدل العنوسة في الجزائر يقبل وقوع 56 ألف حالة طلاق في عام 2016، كما جرى إحصاء نحو 41 ألف سيدة مطلقة عاملة.

    كما تسجل أعلى حالات الطلاق لدى المتزوجين في الفئة العمرية من 20 إلى 30 عاما.




    المصدر: سكاي نيوز


    حرام والله حرام
    والله ذنبهن في رقبة الحاكم
    حسبي الله ونعم الوكيل

  2. #2
    عضو متألق
    رقم العضوية : 59659
    تاريخ التسجيل : Mar 2011
    المشاركات: 12,342
    التقييم: 10
    الجنـس : Man

    افتراضي

    شبح العنوسة و العزوبة يطارد الجزائريين إحدى عشرة مليون عانس تنتظر العريس. و.200الف الفتاة تدخل قفص التعاسة سنويا إعلانات الزواج بحثا عن الحلم المفقود ثلث عدد الفتيات في الدول العربية‏ ‏بلغن سنا الثلاثين دون زواج
    نساء في سن الزواج حرمن من الأمومة ليس بسبب العقم بل نتيجة التحولات التي أصبح يعيشها المجتمع الدى لم يعطي لطاهرة الاهتمام اللازم ،معانات فتيات دخلن سن اليأس بالموازاة مع دالك يعيش عزاب نفس المشكل بحثا عن وسيلة تدخله عالم الأبوة ،معادلة زواج الأمومة مع الأبوة أصبح حلها مستعسرا ،الكل له أسبابه ورأياه الخاصة قي قضية الامتناع أو عدم القدرة على الزواج...،قنابل موقوتة لا ندري متى يتم تفكيكها لتجنيب الأمة الكوارث الاجتماعية والاقتصادية وحتى الأمنية منها ،جزائر نيوز التقت بأمهات، عزاب ، عوانس ، ورجال دين لتشريح الطاهرة التي اصطلح على تسميتها بدولة "العوانس"
    تحقيق/ صالح مختاري
    ادا كان القانون يعترف بحقوق المرأة بشكل كامل إلا انه في الميدان تكاد الملايين منهن رهينة حلول تنقضهن من عنوسة تكاد تكون مستديمة ،هدا المصطلح أصبح هو كدالك يطلق على عالم الرجال ولم يعد مقتصرا على النساء ،المشكلة أصبح لها امتداد كدالك في كل الأقطار العربية ولكن الجزائر هي القطرالعربي الذي تعرف فيه ارتفاع لافت لطاهرة حيث عدد العوانس به يقارب عدد سكان ليبيا وخمسة دوال خليجية مجتمعة ... عنوسة النساء و عزوبة الرجال هي إحدى المشكلات الكبيرة التى جعلت من هولاء يتاخرون في بناء أسرة تقيهم شر الزمان وغدره،فقد عسر الناس ما يسره الله عز وجل،فأصبح الرجال لا يفكرون حتى في خطو الخطوات الأولى لزواج، لتدخل بدلك ملايين النساء في قفص التعسة بدل القفص الذهبي ..
    200 ألف عانس سنويا..وإحالة نحو2 مليون منهن على عنوسة دائمة كشفت الأرقام الرسمية المعلنة من طرف الديوان الوطني للإحصاء عن وجود أربعة ملايين فتاة لم تتزوج بعد على الرغم من تجاوزهن الرابعة والثلاثين، وأن عدد العزاب قد تخطى 18 مليوناً من عدد السكان البالغ 33. مليون نسمة... ووفقاً لدراسة مشتركة بين خبراء من منظمة التنمية التابعة للأمم المتحدة وباحثين جزائريين فان نسبة تفشي العنوسة بين فتيات الجزائر وصلت إلى 31,3٪ نتيجة الأوضاع الاقتصادية السيئة التي يعاني منها الاقتصاد الجزائري جراء الاضطرابات الأمنية التي بدأت شرارتها عام 1991 ونتج عنها ارتفاع معدلات البطالة وهجرة كثير من الجزائريين إلى أوروبا بحثاً عن عمل... فمع بداية التسعينات كان عدد العوانس في حدود 6 ملاين عانس،ليصل الرقم مع حلول العام الجديد إلى نحو 11 مليون بمعدل 200 ألف عانس سنويا ، الكارثة أحالت نحو مليوني من النساء على عنوسة دائمة البالغ نسبتهن أكثر من51.بالمائة ... الأسباب المؤدية للأزمة تتفاوت من قطر عربي إلى آخر ؛ فمنها ما هو مرتبط بالعادات كمايحدث في السعودية ، حيث المغالاة في المهور وانغلاق الطبقات على نفسها في مسألة الزواج ومنها ما هو عائد الى الأسباب اقتصادية كأزمة السكن والبطالة كما هو الحال في الجزائر ومصر.
    ثلث عدد الفتيات في الدول العربية‏ ‏بلغن سنا الثلاثين دون زواج
    أصبحت العنوسة شبحا يهدد الأسرة العربية، حيث أشارت دراسة حديثة إلى أن ثلث عدد الفتيات في الدول العربية‏ ‏بلغن سن الثلاثين دون زواج، ففي السعودية أكَّدت إحصائية صادرة من وزارة التخطيط أن ظاهرة العنوسة امتدت لتشمل حوالي ثلث عدد الفتيات السعوديات اللاتي في سن الزواج. وقد ذكرت الدراسة أن عدد الفتيات اللواتي بلغن سن الزواج ولم يتزوجن بلغ 1.529.418 فتاة. ووفقا لدراسة نُشرت في الإمارات فإن عدد العوانس قد وصل إلى 68% ممن هن في سن الزواج؛ فاصبح كل بيت إماراتي به فتاة عانسً . وكشفت دراسة حديثة أن 35% من الفتيات في كل من الكويت وقطر والبحرين بلغن مرحلة العنوسة، وانخفضت هذه النسبة في كل من اليمن وليبيا لتصل إلى 30%، بينما بلغت 20% في كل من السودان والصومال، و 10% في سلطنة عُمان والمغرب، وكانت أعلى نسبة قد تحققت في العراق إذ وصلت إلى85%. في مصر كشفت الدراسة التي أجراها مركز الدراسات الاجتماعية إلى وجود 9 ‏ملايين فتاة فاتهن قطار الزواج أما المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية فقد توصل في دراسته لطاهرة إلى أن نسبة غير المتزوجين من الشباب من الجنسين بلغت بشكل عام حوالي 30%، 29.7% للذكور و28.4% للإناث. وفي سورية بيّنت الأرقام الرسمية أن أكثر من 50% من الشبان السوريين لم يتزوجوا بعد، قي حين لم تتزوج 60% من الفتيات اللواتي تتراوح أعمارهن ما بين 25 و29 عاماً، حيث بلغت نسبة اللواتي تخطين 34 عاماً دون زواج نسبة 37.2%، وهو ما يعني أن أكثر من نصف نساء سوريا غير متزوجات. وفي لبنان أكدت إحصائية أجرتها وزارة الشؤون الاجتماعية والصحة أن نسبة الذكور الغير المتزوجين ما بين 25 و30 سنة بلغت 95.1% والإناث 83.2%. وأشارت نتائج دراسة أردنية مماثلة إلى تأخر عمرا الفتيات عند الزواج الأول إلى 29 عام، بينما يتأخر إلى 31 سنة لدى الذكور. أما في تونس فقد أشارت إحصائيات جديدة قامت بها مصالح الأسرة إلى ارتفاع نسبة العزوبية بشكل كبير في أوساط الذكور والإناث، وأن 67% من المنتمين إلى الفئة العمرية (25- 29) هم في حالة عزوبة، وأن هذه النسبة اللافتة للانتباه مرتفعة لدى الذكور أكثر بـ 85%، مقابل 49% بالنسبة للإناث.. نسبة تعاسة النساء وصلت إلي أدني مستوياتها في فلسطين ب نسبة 1 بالمائة في حين بلغت أعلى نسبة في العراق ب85.بالمائة ...التقارير الواردة من أقطار عدة في الوطن العربي تشير إلى تفاقم الظاهرة ،الأمر الذي يهدد هده مجتمعات بأزمات اجتماعية وأخلاقية خطيرة ..... فالإحصائيات قد أوضحت أن العنوسة لا تقتصر على النساء فقط،بحيث فرضت العزوبية نفسها بقوة على واقع العربي الذي أصيب بداء العقم الأسري .

    النسبة في فلسطين عموما 1%
    ولن تجدها في قطاع غزة

  3. #3
    عضو متألق
    رقم العضوية : 59659
    تاريخ التسجيل : Mar 2011
    المشاركات: 12,342
    التقييم: 10
    الجنـس : Man

    افتراضي

    وقالوا ان من اسباب العنوسة
    أسباب العنوسة
    1- وجود الحرام في الشارع وسهولته
    2- عدم حاجة المرأة للرجل ماديا
    3- الغزو الثقافي

    وايش في كمان ؟؟؟؟؟

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •