صفحة 4 من 9 الأولىالأولى 123456789 الأخيرةالأخيرة
النتائج 31 إلى 40 من 89

الموضوع: 200 سؤال في العقيده/ متجدد

  1. #31
    عضو متألق
    رقم العضوية : 59659
    تاريخ التسجيل : Mar 2011
    المشاركات: 14,810
    التقييم: 10
    الجنـس : Man

    افتراضي

    س ٥٠ : ما مثال الأسماء الحسنى من القرآن؟

    ج : مثل قوله تعالى: {إن الله كان عليا كبيرا} [النساء: ٣٤]- {إن الله كان لطيفا خبيرا} [الأحزاب: ٣٤]- {إنه كان عليما قديرا} [فاطر: ٤٤]- {إن الله كان سميعا بصيرا} [النساء: ٥٨]- {إن الله كان عزيزا حكيما} [النساء: ٥٦]- {إن الله كان غفورا رحيما} [النساء: ٢٣]- {إنه بهم رءوف رحيم} [التوبة: ١١٧]- {والله غني حليم} [البقرة: ٢٦٣]- {إنه حميد مجيد} [هود: ٧٣]- {إن ربي على كل شيء حفيظ} [هود: ٥٧]- {إن ربي قريب مجيب} [هود: ٦١]- {إن الله كان عليكم رقيبا} [النساء: ١]- {وكفى بالله وكيلا} [النساء: ٨١]- {وكفى بالله حسيبا} [النساء: ٦]- {وكان الله على كل شيء مقيتا} [النساء: ٨٥]- {أنه على كل شيء شهيد} [فصلت: ٥٣]- {إنه بكل شيء محيط} [فصلت: ٥٤]- وقال تعالى: {الله لا إله إلا هو الحي القيوم} [البقرة: ٢٥٥] وقال تعالى: {هو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو بكل شيء عليم} [الحديد: ٣] وقوله تعالى: {هو الله الذي لا إله إلا هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم - هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون - هو الله الخالق البارئ المصور له الأسماء الحسنى} [الحشر: ٢٢ - ٢٤] وغيرها من الآيات.

  2. #32
    عضو متألق
    رقم العضوية : 59659
    تاريخ التسجيل : Mar 2011
    المشاركات: 14,810
    التقييم: 10
    الجنـس : Man

    افتراضي

    س ٥١ : ما مثال الأسماء الحسنى من السنة؟

    ج : مثل قوله صلى الله عليه وسلم: «لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم» (١) وقوله صلى الله عليه وسلم: «يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام
    ا بديع السماوات والأرض» (٢) وقوله صلى الله عليه وسلم: «بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم» (٣) وقوله صلى الله عليه وسلم: «اللهم عالم الغيب والشهادة، فاطر السماوات والأرض، رب كل شيء ومليكه» (٤) . الحديث، وقوله صلى الله عليه وسلم: «اللهم رب السماوات السبع، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، منزل التوراة والإنجيل والقرآن، أعوذ بك من شر كل ذي شر أنت آخذ بناصيته، أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، أنت الباطن فليس دونك شيء» (٥) . الحديث، وقوله صلى الله عليه وسلم: «اللهم لك الحمد، أنت نور السماوات
    والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن» (٦) . الحديث، وقوله صلى الله عليه وسلم: «اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد» (٧) . وقوله صلى الله عليه وسلم: «يا مقلب القلوب» (٧) . الحديث، وغير ذلك كثير.
    ------------

    (١) رواه البخاري (٧٤٣١، ٧٤٢٦) ، ومسلم (الذكر / ٨٣) .
    (٢) (صحيح) من حديث أنس ولفظه: ". . بديع السماوات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم. . " رواه أحمد (٣ / ١٢٠، ١٥٨، ٢٤٥) ، وأبو داود (١٤٩٥) ، والنسائي (٣ / ٥٢) ، وسكت عنه الإمام أبو داود، وقد صححه الشيخ الألباني ورواه الحاكم (١ / ٥٠٤) وقال: هذا حديث صحيح على شرط مسلم، ولم يخرجاه ووافقه الذهبي.
    (٣) (صحيح) من حديث عثمان بن عفان رضي الله عنه، رواه أحمد (١ / ٦٢، ٦٦، ٧٢) ، وأبو داود (٥٠٨٨) ، والترمذي (٣٣٨٨) ، وابن ماجه (٣٨٦٩) ، قال الإمام الترمذي: حسن صحيح غريب وسكت عنه الإمام أبو داود، وقال الحافظ العراقي: رواه أصحاب السنن وابن حبان والحاكم وصححه من حديث عثمان، اهـ. قال الزبيدي: وكذلك رواه عبد الله بن أحمد في زوائد المسند وابن السني وأبو نعيم في الحلية والضياء في المختارة، ورواه ابن أبي شيبة في المصنف بلفظ: " من قال ذلك إذا أصبح وإذا أمسى ثلاث مرات. . " (إتحاف ٥ / ١٣١، ١٣٢) ، وقد صححه الشيخ الألباني.
    (٤) (صحيح) من حديث أبي هريرة وعبد الله بن عمرو. رواه أحمد (١ / ٩، ١٠، ١٤، ٢ / ١٩٦، ٢٩٧) ، وأبو داود [٥٠٦٧] ، والترمذي [٣٥٢٩] ، والدارمي [٦٢٩٢] ، والحاكم [١ / ٥١٣] ، وقد صححه الألباني وقال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي، قال الشيخ شاكر: إسناده صحيح، وقال الترمذي: هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه.
    (٥) رواه مسلم (الذكر ٦١، ٦٢، ٦٣) ، وأحمد (٢ / ٣٨١، ٤٠٤، ٥٣٦) .
    (٦) رواه البخاري (١١٢٠، ٦٣١٧) ، ومسلم (مسافرين / ١٩٩) .
    (٧) (صحيح) رواه ابن ماجه (٣٨٥٧) ، والترمذي (٣٤٧٥) ، وأحمد (٥ / ٣٤٩، ٣٥٠، ٣٦٠) من حديث بريدة الأسلمي، ورواه الحاكم (١ / ٢٦٧) ، والنسائي (١٣٠١) من حديث محجن بن الأدرع، قال الترمذي: هذا حديث حسن غريب، وقال الحاكم: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي، وقد صححه الألباني.
    (٨) (صحيح) ، رواه الترمذي (٣٥٢٢) ، وأحمد (٦ / ٢٩٤، ٣١٥) من حديث أم سلمة، ورواه أحمد (٤ / ١٨٢) من حديث نواس بن سمعان، ورواه الحاكم (٢ / ٢٨٨) من حديث جابر بن عبد الله، ورواه أحمد أيضا (٦ / ٩١، ٢٥١) من حديث عائشة رضي الله عنها، ورواه الترمذي أيضا (٢١٤٠) من حديث أنس بن مالك، قال الإمام الترمذي: (هذا حديث حسن) قلت: قال ذلك الترمذي على حديث أم سلمة وحديث أنس، لكنه عقب على حديث أنس بقوله: وحديث أبي سفيان عن أنس أصح. قال الألباني معقبا على تحسين الترمذي: قلت: وهو على شرط مسلم (مشكاة ١٠٢) ، وقد صححه في تعليقه على كتاب السنة لابن أبي عاصم (١ / ح ٢٢٥) .

  3. #33
    عضو متألق
    رقم العضوية : 59659
    تاريخ التسجيل : Mar 2011
    المشاركات: 14,810
    التقييم: 10
    الجنـس : Man

    افتراضي

    س ٥٢ : على كم نوع دلالة الأسماء الحسنى؟

    ج : هي على ثلاثة أنواع، دلالتها على الذات مطابقة، ودلالتها على الصفات المشتقة منها تضمنا، ودلالتها على الصفات التي ما اشتقت منها التزاما.

  4. #34
    عضو متألق
    رقم العضوية : 59659
    تاريخ التسجيل : Mar 2011
    المشاركات: 14,810
    التقييم: 10
    الجنـس : Man

    افتراضي

    س ٥٣ : ما مثال ذلك؟

    ج : مثال ذلك اسمه تعالى الرحمن الرحيم يدل على ذات المسمى، وهو الله عز وجل مطابقة، وعلى الصفة المشتق منها وهي الرحمة
    تضمنا، وعلى غيرها من الصفات التي لم تشتق منها كالحياة والقدرة التزاما، وهكذا سائر أسمائه، وذلك بخلاف المخلوق، فقد يسمى حكيما وهو جاهل، وحكما وهو ظالم، وعزيزا وهو ذليل، وشريفا وهو وضيع وكريما وهو لئيم، وصالحا وهو طالح، وسعيدا وهو شقي، وأسدا وحنظلة وعلقمة وليس كذلك، فسبحان الله وبحمده هو كما وصف نفسه، وفوق ما يصفه به خلقه.

  5. #35
    عضو متألق
    رقم العضوية : 59659
    تاريخ التسجيل : Mar 2011
    المشاركات: 14,810
    التقييم: 10
    الجنـس : Man

    افتراضي

    س ٥٤ : على كم قسم دلالة الأسماء الحسنى من جهة التضمن؟

    ج : هي على أربعة أقسام، الأول: الاسم العلم المتضمن لجميع معاني الأسماء الحسنى وهو الله، ولهذا تأتي الأسماء جميعها صفات له كقوله تعالى: {هو الله الخالق البارئ المصور} [الحشر: ٢٤] ونحو ذلك، ولم يأت هو قط تابعا لغيره من الأسماء. الثاني: ما يتضمن صفة ذات الله عز وجل كاسمه تعالى السميع المتضمن سمعه، الواسع جميع الأصوات، سواء عنده سرها وعلانيتها، واسمه البصير المتضمن بصره النافذ في جميع المبصرات سواء دقيقها وجليلها، واسمه العليم المتضمن علمه المحيط الذي {لا يعزب عنه مثقال ذرة في السماوات ولا في الأرض ولا أصغر من ذلك ولا أكبر} [سبأ: ٣] واسمه القدير المتضمن قدرته على كل شيء إيجادا وإعداما، وغير ذلك. الثالث: ما يتضمن صفة فعل الله كالخالق الرازق البارئ المصور وغير ذلك. الرابع: ما يتضمن تنزهه تعالى وتقدسه عن جميع النقائص كالقدوس السلام.

  6. #36
    عضو متألق
    رقم العضوية : 59659
    تاريخ التسجيل : Mar 2011
    المشاركات: 14,810
    التقييم: 10
    الجنـس : Man

    افتراضي

    س ٥٥ : كم أقسام الأسماء الحسنى من جهة إطلاقها على الله عز وجل؟

    ج : منها ما يطلق على الله مفردا أو مع غيره، وهو ما تضمن صفة الكمال
    بأي إطلاق، كالحي القيوم الأحد الصمد ونحو ذلك، ومنها ما لا يطلق على الله إلا مع مقابله، وهو ما إذا أفرد أوهم نقصا كالضار النافع، والخافض الرافع، والمعطي المانع، والمعز المذل، ونحو ذلك، فلا يجوز إطلاق الضار ولا الخافض ولا المانع ولا المذل على انفراده، ولم يطلق قط شيء منها في الوحي كذلك لا في الكتاب ولا في السنة، ومن ذلك اسمه تعالى المنتقم، لم يطلق في القرآن إلا مع متعلقه كقوله تعالى: {إنا من المجرمين منتقمون} [السجدة: ٢٢] أو بإضافة ذو إلى الصفة المشتق منها كقوله تعالى: {والله عزيز ذو انتقام} [آل عمران: ٤] .

  7. #37
    عضو متألق
    رقم العضوية : 59659
    تاريخ التسجيل : Mar 2011
    المشاركات: 14,810
    التقييم: 10
    الجنـس : Man

    افتراضي

    س ٥٦ : تقدم أن صفات الله تعالى منها ذاتية وفعلية، فما مثال صفات الذات من الكتاب؟

    ج : مثل قوله تعالى: {بل يداه مبسوطتان} [المائدة: ٦٤] {كل شيء هالك إلا وجهه} [القصص: ٨٨] {ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام} [الرحمن: ٢٧] {ولتصنع على عيني} [طه: ٣٩] {أبصر به وأسمع} [الكهف: ٢٦] {إنني معكما أسمع وأرى} [طه: ٤٦] {يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون به علما} [طه: ١١٠] {وكلم الله موسى تكليما} [النساء: ١٦٤] {وإذ نادى ربك موسى أن ائت القوم الظالمين} [الشعراء: ١٠] {وناداهما ربهما ألم أنهكما عن تلكما الشجرة} [الأعراف: ٢٢] {ويوم يناديهم فيقول ماذا أجبتم المرسلين} [القصص: ٦٥] وغير ذلك.

  8. #38
    عضو متألق
    رقم العضوية : 59659
    تاريخ التسجيل : Mar 2011
    المشاركات: 14,810
    التقييم: 10
    الجنـس : Man

    افتراضي

    س ٥٧ : ما مثال صفات الذات من السنة؟

    ج : كقوله صلى الله عليه وسلم: «حجابه النور لو كشفه لأحرقت سبحات وجهه، ما انتهى إليه بصره من خلقه» (١) . وقوله صلى الله عليه وسلم: «يمين الله ملأى لا تغيضها
    نفقة، سحاء الليل والنهار، أرأيتم ما أنفق منذ خلق السماوات والأرض، فإنه لم يغض ما في يمينه، وعرشه على الماء، وبيده الأخرى الفيض أو القبض، يرفع ويخفض» (١) وقوله صلى الله عليه وسلم في حديث الدجال: «إن الله لا يخفى عليكم إن الله ليس بأعور» (٢) وأشار بيده إلى عينه. الحديث، وفي حديث الاستخارة: «اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب» (٣) . الحديث، وقوله صلى الله عليه وسلم: «إنكم لا تدعون أصم ولا غائبا، تدعون سميعا بصيرا قريبا» (٤) . وقوله صلى الله عليه وسلم: «إذا أراد الله أن يوحي بالأمر تكلم بالوحي» (٥) . الحديث، وفي حديث البعث: «يقول الله تعالى: يا آدم، فيقول: لبيك» (٦) . الحديث، وأحاديث كلام الله لعباده في الموقف، وكلامه لأهل الجنة وغير ذلك ما لا يحصى.
    ------------

    (١) رواه مسلم (الإيمان / ٢٩٣) .
    (٢) رواه البخاري (٤٦٨٤، ٧٤١١) ، ومسلم (الزكاة / ٩٩٣) .
    (٣) رواه البخاري (٣٠٥٧، ٣٣٣٧) ، ومسلم (الفتن / ٩٥، ١٠٠) .
    (٤) رواه البخاري (١١٦٢) ، وأبو داود (١٥٣٨) ، والترمذي (٤٨٠) .
    (٥) رواه البخاري (٢٩٩٢، ٤٢٠٥) ، ومسلم (الذكر / ٤٤، ٤٥) .
    (٦) (إسناده فيه ضعف) ، رواه ابن أبي عاصم في السنة (٥١٥) ، والآجري في الشريعة (١٢٦) ، وفي سنده نعيم بن حماد، وقد مضى القول فيه قريبا، وفي سند الحديث الوليد بن مسلم وهو يدلس تدليس تسوية، وقد عنعن الحديث عن شيخ شيخه.
    (٧) رواه البخاري (٤٧٤١) ، ومسلم (الإيمان / ٣٧٩) .

  9. #39
    عضو متألق
    رقم العضوية : 59659
    تاريخ التسجيل : Mar 2011
    المشاركات: 14,810
    التقييم: 10
    الجنـس : Man

    افتراضي

    س ٥٨ : ما مثال صفات الأفعال من الكتاب؟

    ج : مثل قوله تعالى: {ثم استوى إلى السماء} [البقرة: ٢٩] وقوله: {هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله} [البقرة: ٢١٠] الآية، وقوله تعالى: {وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسماوات مطويات بيمينه} [الزمر: ٦٧]
    وقوله تعالى: {ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي} [ص: ٧٥] وقوله تعالى: {وكتبنا له في الألواح من كل شيء} [الأعراف: ١٤٥] وقوله تعالى: {فلما تجلى ربه للجبل جعله دكا} [الأعراف: ١٤٣] وقوله تعالى: {إن الله يفعل ما يشاء} [الحج: ١٨] وغيرها من الآيات.

  10. #40
    عضو متألق
    رقم العضوية : 59659
    تاريخ التسجيل : Mar 2011
    المشاركات: 14,810
    التقييم: 10
    الجنـس : Man

    افتراضي

    س ٥٩ : ما مثال صفات الأفعال من السنة؟

    ج : مثل قوله صلى الله عليه وسلم: «ينزل ربنا كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر» (١) . الحديث، وقوله صلى الله عليه وسلم في حديث الشفاعة: «فيأتيهم الله في صورته التي يعرفون فيقول: أنا ربكم، فيقولون: أنت ربنا» (٢) . الحديث، ونعني بصفة الفعل هنا الإتيان لا الصورة فافهم، وقوله صلى الله عليه وسلم: " «إن الله يقبض يوم القيامة الأرض، وتكون السماوات بيمينه، ثم يقول أنا الملك» (٣) . الحديث، وقوله صلى الله عليه وسلم: «لما خلق الله الخلق كتب بيده على نفسه إن رحمتي تغلب غضبي» (٤) وفي حديث احتجاج آدم وموسى: «فقال آدم: يا موسى، اصطفاك الله بكلامه وخط لك التوراة بيده» (٥) فكلامه تعالى ويده صفتا ذات، وتكلمه صفة ذات وفعل معا، وخطه التوراة صفة فعل. وقوله صلى الله عليه وسلم: «إن الله تعالى يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل» (٦) .
    الحديث، وغيرها كثير.
    ------------

    (١) رواه البخاري (١١٤٥، ٦٣٢١) ، ومسلم (مسافرين / ١٦٨، ١٦٩، ١٧٠) .
    (٢) رواه البخاري (٦٥٧٣، ٧٤٣٧) ، ومسلم (الإيمان / ٢٩٩) .
    (٣) رواه البخاري (٤٨١٢، ٦٥١٩، ٧٣٨٢) ، ومسلم (صفة الجنة والنار / ٢٣) .
    (٤) رواه البخاري (٣١٩٤، ٧٤٢٢) ، ومسلم (التوبة / ١٤، ١٥، ١٦) .
    (٥) رواه البخاري (٦٦١٤، ٣٤٠٩، ٤٧٣٦) ، ومسلم (القدر / ١٣) .
    (٦) رواه مسلم (التوبة / ٣١) .

صفحة 4 من 9 الأولىالأولى 123456789 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •