مشاهدة نتائج الإستطلاع:

المصوتون
0. هذا الإستطلاع مغلق
  • 0 0%
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: استطلاع للرأي : هل توافق على منهج موحد متخصص لمرحلة رياض الأطفال

  1. #1
    عضو متألق
    رقم العضوية : 26862
    تاريخ التسجيل : Dec 2009
    المشاركات: 1,085
    التقييم: 10
    الجنـس : Woman

    افتراضي استطلاع للرأي : هل توافق على منهج موحد متخصص لمرحلة رياض الأطفال

    بسم الله الرحمن الرحيم

    لا شك أن أى أمة ناهضة من أولى أولوياتها الاهتمام بالتعليم
    ولأننا عشنا 30 سنة في افساد متعمد ومتواصل لكل مراحل التعليم
    اذا فعلينا أن ننقذ ما يمكن انقاذه ونبدأ بسرعة في اصلاح التعليم ان كنا نريد جيل قوي يحمل هم البلد ويواجه التحديات الرهيبة من حوله بالعلم والفكر والدين

    هذا الاستطلاع يقتصر فقط على مرحلة رياض الأطفال على اعتبار أنها الأساس الذي يرتكز عليه حياة الانسان كلها
    وهي بدايات مرحلة تكوين المفاهيم والتعامل مع الحياة وحل المشكلات
    من الآخر هي أهم المراحل التي تؤثر في شخصية الانسان وتشكل عقله وقيمه و مفاهيمه


    ومن خلال النظر الى حال مرحلة رياض الأطفال في مصر (من 3 الى 6 سنوات)
    نجد أنها مقسمة الى أنواع وأشكال تختلف كل الاختلاف عن بعضها البعض
    فهناك الروضة الحكومية, والروضة التجريبية, وآخر الأعاجيب التي سمعتها أن هناك تجريبي مميز وتجريبي عادي

    والروضة في المدارس الخاصة, والروضة مستوى رفيع
    وروضة اللغات, وروضة المدارس العالمية,
    وهناك المدارس الاسلامية, ومدارس الراهبات, والمدارس الأجنبية كالألمانية والفرنسية وغيرها

    أضف لهذا الحضانات الأهلية والتى لكل منها منهج يختلف تماما عن الأخرى

    بالتأكيد هناك مناهج من الوزارة ولكن الغالبية لا تسير عليها كما أنه لا يلتزم بالمنهج سوي المدارس الحكومية والتجريبية التابعة مباشرة للوزارة
    والبقية لا تلتزم بالمنهج بالشكل المطلوب, أو تهمله تماما

    السؤال هو
    هل يجوز أن تتعدد وتتفتت طرق التعليم والتدريس ومناهج أهم مرحلة في حياة الطفل بهذه الطريقة؟؟؟
    وهل تعدد الثقافات التعليمية من حكومي الى لغات الى اسلامي الى مسيحي الى عالمي
    وحتى مدارس تحمل هوية ومناهج دول أجنبية بعينها
    هل يساعد هذا في بناء جيل متوحد الهدف والهوية والثقافة؟؟
    وهل تعدد الثقافات بهذا الشكل في التعليم في صالح أولادنا وبلادنا أم ضدهما؟؟؟

    والآن سؤال استطلاع الرأيي
    هل توافق على منهج موحد من وزارة التربية والتعليم يعمم بشكل الزامي على كل مرحلة رياض الأطفال في كل المدارس والروضات والحضانات الأهلية على اختلافها؟؟

    في انتظار رأيكم ومشاركاتكم القيمة وتفاعلكم في النقاش

  2. #2
    عضو متألق
    رقم العضوية : 3240
    تاريخ التسجيل : Jul 2008
    المشاركات: 2,530
    التقييم: 10
    الدولة : مصر ام الدنيا
    الجنـس : Woman

    افتراضي

    السلام عليكم

    اختى فى الله ساميه
    تسلمى وتسلم افكارك
    فعلا محتاجين منهج موحد والزامى بدل العك الخايب فى المدارس
    وبما انى معلمة رياض اطفال فى الاساس اقول لك
    انا اتعلمت فى الكليه شغل كثييييييييير جدا وللاسف لا يطبق فى الواقع
    كما ناه لا يخدم اساسا العمليه التعليميه اللهم الا من اسس بسيطه

    تلاقى المدارس التجريبى آخر خيابه ويتعاملوا مع الطفل انه ابله ومعوق ومتأخر عقليا ومختل وجدانيا
    لا كتابه
    لا استخدام للقلم
    المناهج عقيمه بشكل مستفز مع ان الاطفال دول اصبحوا يستخدموا الانتر نت وماشاء الله على مخهم


    فى مدارس اللغات بيعاملوا الطفل انه عيون ماما وبابا
    على كيف ما يريد لوى الامر
    وطبعا لا اخفيك سرا التعليم عندهم على قدر كبير من الضخامه والكثافه "لكن فى الفاضى "
    لازم نعدل الكفه شويه

    انا تعبت من شغل المدارس الخاصه لان كل ما احاول ابتكر واتطور الاقى الزميلات يتهمننى بانى "غاويه وجع قلب وعايزه افتح عليهم فتحه "
    او انى باتفزلك وعامله فيها فاهمه اوى


    تصدقى كنت عامله كتاب لتعليم الحروف العربيه بطريقه ظريفه طفوليه تمزج بين التلوين والاشغال الفنيه لتعرف شكل الحروف وصوتها والكلمات التى تبدا بها
    وآخر اسميته "مهارات حياتيه عباره عن معلومات عامه مثل طائر لا يبيض حيوانات منقرضه ..معلومات غريبه يعنى تفتيح للاذهان بشكل علمى ومعلوماتى بقدر من التسليه

    واخر اسميته اسس اخلاقيه للقصص التى لها هدف اخلاقى ودينى وكيف تعليم الاخلاق بشكل غير مباشر

    وطبعا اولياء الامور فرحوا اشد الفرح ولكن ادارة المدرسه قررت انى بألف مناهج مع نفسى ههههه
    حاولت افهمهم انى فعلابالف محدش فهم

    المهم يعنى عايزين اقتراحات وانا معاكى فى عمل خطه للاسس الاوليه لههذه المناهج بحيث تتماشى مع طبيعه ولادنا وعقليتهم وتنهض بالعقل المصرى الاول على العالم حيث كان من قبل

  3. #3
    عضو متألق
    رقم العضوية : 3240
    تاريخ التسجيل : Jul 2008
    المشاركات: 2,530
    التقييم: 10
    الدولة : مصر ام الدنيا
    الجنـس : Woman

    افتراضي

    عندك ماساه اسمها التنقيط
    خطر كبير وحقيقى ان تعلمى الطفل عن طريق تتبع النقط للحروف او الارقام
    لا ينمى مهاراته العضليه الدقيقه لاستخدامها
    ويجعله دائما فى قالب المقلد والتابع لا المجدد والمتفاعل
    العربى لا ينفع حروفه ان تدرس هكذا



    كذلك المعلومات العامه عبيطه جدا
    ويتم تجاهل اسس هامه فيها
    الحقيقه ان الطفل يستطيع عقله ان يعنى اكثر من ان الاسد بياكل لحمه والقرد بياكل موزه
    بل اكثر من ذلك وكانه شريط فاضى يتم تعبئته بكل المعلومات الرائعه والمفيده

  4. #4

    مدير الأقسام العامة
    رقم العضوية : 9778
    تاريخ التسجيل : Feb 2009
    المشاركات: 8,010
    التقييم: 10
    الدولة : الاسكندريه
    العمل : باحث عن الحقيقة
    الجنـس : Man

    افتراضي

    طبعاً لا يختلف أثنان على توحيد المناهج
    ولكن العبرة ليست فى توحيد المناهج أو تعددها
    إنما العبرة فى مضمون المنهج نفسه
    فيجب أن نحترم عقلية أطفال الألفية الثالثة
    ونبعد عن أمنا الغولة وأم أربعة وأربعين
    ونربط الطفل بدينه ارتباطاً وثيقاً
    من خلال المنهج الذى يدرس له
    فمثلاً : الحساب
    فى عملية الطرح والجمع والنسبة والتناسب
    لو قلنا له : فى غزوة بدر كان عدد المسلمين317
    وعدد المشركين1300
    فأوجد الفرق بينهما
    والنسبة والتناسب
    أنا لست خبيراً تربوياً
    ولكنى أعرض وجهة نظر
    فمن خلال الرياضة والعلوم والتاريخ واللغة العربية
    بما تحويه من قصة وشعر وقراءة وتعبير
    يمكن الربط بينهم وبين المعلومات الإسلامية
    فى إيصال المعلومة لذهن أطفالنا الأعزاء
    ويمكن تلخيص ما سبق فى كلمتين
    ( أسلمة المناهج )
    وبكده نصبح كما يقول المثل المشهور
    ضربنا عصفورين بحجر واحد
    علمنا الطفل تعليم راق بعيداً عن الأسفاف والترهات الفكرية
    ورسخنا المعلومات الدينية فى ذهنه
    كى ينشىء على حب دينه مع معرفته المعرفة الحقيقية
    وفقنا الله وإياكم لما يحبه ويرضاه

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •