النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: مشاريع لنصرة المسجد الاقصى

  1. #1
    عضو جديد
    رقم العضوية : 29301
    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    المشاركات: 12
    التقييم: 10
    الجنـس : Man

    افتراضي مشاريع لنصرة المسجد الاقصى

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ان الحمد لله نحمده ونستعينه ونعوذ بالله من شرور انفسنا ومن سيئات اعمالنا . من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ا

    لقد قرأت في بعض المواقع هذا الايميل الذي أعجبني وأحببت أن أشارككم به وأقوم بنقله لكم للاستفادة

    New 2 :: مشاريع لنصرة المسجد الأقصى ::
    مشاريع لنصرة الأقصى ..

    بسم الله الرحمن الرحيم ..

    الحمد لله رب العالمين .. الحمد لله ناصر المجاهدين ، معز المؤمنين .. ومذل اليهود والمشركين .. الحمد لله أن وهبنا أسباب الهدى ..
    اللهم يا ربنا وفقنا لما فيه خير وصلاح لهذه الأمة .. وأعنا على نصرة دينك وإتباع سنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم .. اللهم تقبل منا دورة اعرف أقصاك ، وأعنا على إكمال مشوار النصرة حتى التحرير يا رب العالمين .. اللهم آمين ...

    بفضل الله ومنته انتهى رض المادة النظرية لدورة اعرف أقصاك ، والتي استمرت حالي أربعة أشهر .. ولكن .. كما يعرف الجميع .. المادة النظرية لا غنى لها عن المادة العملية ..

    لهذا .. جئت اليوم بمجموعة من المشاريع العملية والتي تعزز نصرة المسجد الأقصى الأسير ، وتساهم بالذود عن حماه بما نستطيع .. ليس المسجد الأقصى فحسب ، وإنما تخدم قضية القدس ، لأنهما قضيتان لا تنفصلان ...

    لنجدد نيتنا ابتداءً .. ولنستحضر حديث النبي عليه السلام حين سألته زوجته ميمونة عن بيت المقدس ، فقال : ( ائتوه فصلوا فيه ، فإن لم فإن لم تأتوه وتصلوا فيه فابعثوا بزيت يسرج في قناديله )
    فرسولنا الكريم أمر ببقاء الاتصال الدائم ببيت المقدس ، ولو بزيت يضيئه ..

    أخواني وأخواتي ..
    ارفعوا درجة همتكم .. ولتصل عنان السماء .. ولنترجم معا معاني حبنا لمسرى رسولنا ، وانتمائنا لقضيتنا .. ولنشارك جميعا في نصرة المسجد الأقصى المبارك ..

    سأضع بين يديكم مشاريع متنوعة تناسب الجميع بإذن الله .. وسأضع شرحا لكل مروع .. ثم تبدءوا أنتم باختيار المشروع المناسب لكم ..

    بسم الله .. وعلى بركة الله نبدأ ..



    المشروع الأول : حصالة الأقصى ..

    وهو مشروع على الجميع المشاركة فيه ,,

    هذا المشروع مهم جدا ، فأحيانا عندما يود الفرد منا أن يتبرع بالمال للمسجد الأقصى المبارك ، لا يجد بين يديه ما هو كاف ليقدمه ,, ولكن إذا وضعت حصالة في كل بيت مسلم ، يتشارك فيها جميع أفراد العائلة .. فبالتأكيد سيكون الناتج أكبر وأفضل ...

    وبوجود الحصالة .. يتعزز شعور الجميع من الصغير إلى الكبير بالهم والمسؤولية تجاه المسجد الأقصى المبارك ..
    وجميل لو وضعت صورة للمسجد الأقصى على الحصالة ، وكتبت عليها بعض العبارات الجميلة تخص الأقصى ...


    المشروع الثاني : التقويم المقدسي .. لعام 2011

    * يتشارك في التقويم المقدسي سبعة أعضاء ..

    في هذا المشروع يتم جمع الأحداث التي مرت على المسجد الأقصى والقدس ، وتوثيقها بالتاريخ ، بحيث يكون الناتج تقويم يحوي الأحداث المقدسية ، فيها شيء من التفصيل ..

    مثلا .. 21/8/2011
    ورقة التقويم من الأمام تحوي اليوم والتاريخ ومواقيت الصلاة ، و عبارة "ذكرى احراق المسجد الأقصى "
    ومن الخلف شيء من التفصيل عن الحدث ..


    المشروع الثالث : ثيم الأقصى ..

    * يتشارك في هذا المشروع ثلاثة أعضاء

    والمشروع عبارة عن صنع ثيمات خاصة بالمسجد الأقصى المبارك ، تناسب أجهزة الموبايل ، وأيضا ثيمات تناسب جهاز الكمبيوتر ,,

    يمكن لأي شخص أن يتعلم كيفية صنع الثيمات عن طريق البحث في غوغل ، وأعتقد أن الناتج سيكون رائعا جدا .. خصوصا أنها فكرة جديدة نوعا ما .. وسرعان ما تنتشر هذه الثيمات عبر المنتديات والبلوتوث ..


    المشروع الرابع : سي دي الأقصى ..

    * هذا المشروع يتشارك فيه خمسة أعضاء ، واحد منهم على الأقل يعرف طريقة عمل سي دي ببرنامج الفلاش

    في مشروع سي دي الأقصى يتم جمع أكبر عدد ممكن من المواضيع المتنوعة والمتعلقة بالمسجد الأقصى المبارك .. وتتضمن : 1- النشيد المقدسي (نشيد خال من الموسيقى ) 2- المحاضرة المقدسية 3- الفيديو المقدسي 4- الكتاب المقدسي 5- المقالة المقدسية 6- الصور المقدسية .... وغيرها ..


    المشروع الخامس : القصة المقدسية ..

    تفتقر القصص الإسلامية بشكل عام إلى القصص المقدسية وخصوصا التي تستهدف فئة الأطفال ..
    فمن كانت لديه موهبة كتابة القصص يمكنه المشاركة بهذا المشروع .. وإنتاج قصة مقدسية هادفة إما للأطفال أو تخص فئة الشباب ..

    يا حبذ لو يتفق المشارك بهذا المشروع مع شخص آخر يمكنه رسم بعض الأحداث في القصة ، ليكون الناتج قصة مصوبة ببعض الصور المعبرة عن فحوى القصة ..


    المشروع السادس : الإيميل المقدسي ..

    * يمكن أن يتشارك في هذا المشروع خمسة أعضاء

    ويتضمن انشاء ايميل خاص ، وجمع أكبر عدد من الايميلات عن طريق الرسائل التي تصلك في بريدك الخاص ، حيث أنها على الأغلب تحوي ايميلات الأشخاص التي تم إرسال الرسالة لهم ..

    عبر هذا الإيميل يتم إرسال موضوع أسبوعيا لأكبر عدد من الأشخاص يحوي موضوعا عن المسجد الأقصى ، بالإضافة إلى إرسال أخبار القدس والمسجد الأقصى أولا بأول ..




    هذا ما لدي من مشاريع ، ومن لديه أي مشروع يود إضافته ، أرجو منه طرح المشروع هنا مع شيء من التفصيل ، حتى أضيفه لقائمة المشاريع المطروحة ..


    كيفية المشاركة بالمشاريع ..

    1- جدد نيتك ، واختر المشروع الذي يناسبك ، وضع ردا باختيارك له .
    2- إذا كان المشروع يحتاج أكثر من شخص، فيمكنك أن تشرك به أشخاصا تعرفهم من خارج أو داخل المنتدى ، أو أن تفتح الباب للأعضاء بالانضام إلى مشروعك .
    3- بعد اختيار المشروع وأعضائه ، ضع المدة الزمنية التي يحتاجها المشروع ، حتى تتم المتابعة من قبل المنتدى .
    4- تخرج جميع المشاريع باسم المنتدى .
    5- يمكن تكرار المشاريع ، وذلك لمشاركة أكبر عدد من الأعضاء .
    6_ الدعاء لاهل القدس . لاهل الاقصى بكل الاوقات . الدعاء لاهل فلسطين . لا ننساهم بدعائنا هم اخواننا وبناتنا وامهاتنا وعماتنا وابائنا واجدادنا واطفالنا يحاربون اليهود المغتصبين وحدهم . تنتهك حرماتهم . تمزق اجسادهم . يفرق احبابهم . على الاقل ندعو لهم . وندعو لكل المسلمين في كل بقاع الارض

    أي استفسار عن أي مشروع يرجى وضعه ، حتى تتم الإجابة عليه و تكون الصورة أكثر وضوحا ...



    والآن .. فلنبدأ باختيار المشاريع ...


    وصلى الله على سيدنا محمد واله وصحبه وسلم
    وجزى الله عنا نبينا محمد ما هو اهله
    وسبحان الله والحمدلله ولا اله الا الله والله اكبر ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  2. #2
    عضو مميز
    رقم العضوية : 1086
    تاريخ التسجيل : Apr 2008
    المشاركات: 255
    التقييم: 10
    الدولة : مصر
    الجنـس : Woman

    افتراضي

    ماشاء الله مشاريع رائعة وممكنة
    ويرد على كثير منا ممن لا يعرف كيفية نصرة المسجد الأقصى
    جزاكم الله خيراً
    وتم التثبيت للفائدة إن شاء الله

  3. #3
    عضو جديد
    رقم العضوية : 42243
    تاريخ التسجيل : Jun 2010
    المشاركات: 3
    التقييم: 10
    الجنـس : Man

    افتراضي الاقصى

    بسم الله الرحمن الرحيم




    المسجد الأقصى هو واحد من أكثر المعالم الإسلامية قدسية عندالمسلمين ، فهو أولى القبلتين و ثالث الحرمين . ذكر القرآن عنه في سورة الإسراء: " سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حولهلنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير". يقع المسجد الاقصى في الحرم القدسي داخلالبلدة القديمة لمدينة القدس في فلسطين.





    وصف المسجد الأقصى
    المسجد الأقصى هو المنطقةالمحاطة بالسور المستطيل الواقعة في جنوب شرق مدينة القدس المسورة و التي تعرفبالبلدة القديمة. وتبلغ مساحة المسجد قرابة الـ 144 دونماً ويشمل قبة الصخرةوالمسجد الاقصى والمسمى بالجامع القبلي حسب الصورة المرفقة، و عدة معالم أخرى يصلعددها إلى 200 معلم. و يقع المسجد الأقصى فوق هضبة صغيرة تسمى هضبة موريا وتعتبرالصخرة هي أعلى نقطة في المسجد وتقع في موقع القلب بالنسبة للمسجدالأقصى.

    وتبلغ قياسات المسجد: من الجنوب 281م ومن الشمال 310م ومن الشرق 462م ومن الغرب 491م. وتشكل هذه المساحة سدس مساحة البلدة القديمة، وهذه الحدود لمتتغير منذ وضع المسجد أول مرة كمكان للصلاة بخلاف المسجد الحرام والمسجد النبوياللذان تم توسعيهما عدة مرات.

    وللمسجد الأقصى أربعة عشر باباً منها ما تمإغلاقه بعد أن حرر صلاح الدين الأيوبي القدس وقد قيل عددها اربع وقيل خمسة ابوابمنها: باب الرحمة من الشرق، وباب المنفرد والمزدوج والثلاثي الواقعة في الجنوب. وأما الأبواب التي مازالت مفتوحة فهي عشرة أبواب هي: باب المغاربة (باب النبي)، بابالسلسلة (باب داوود)، باب المتوظأ (باب المطهرة)، باب القطانين، باب الحديد، بابالناظر، باب الغوانمة وباب الخليل وكلها في الجهة الغربية. ومنها أيضاً باب العتم (باب شرف الانبياء)، باب حطة، وباب الأسباط في الجهة الشمالية.

    وللمسجدالأقصى أربعة مآذن هي مئذنة باب المغاربة الواقعة الجنوب الغربي، مئذنة باب السلسلةالواقعة في الجهة الغربية قرب باب السلسلة، مئذنة باب الغوانمة الواقعة في الشمالالغربي، ومئذنة باب الأسباط الواقعة في الجهةالشمالية.





    سببالتسمية
    المسجد الأقصى هو الإسم الإسلامي الذي سماه الله لهذا المكان في القرآنحيث قال:

    سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِالْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُمِنْ آَيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ
    قرأن، سورة الإسراء أيه 1








    ومعنى الإسم الأقصى أي الأبعد والمقصود المسجد الأبعدمقارنة بين مساجد الإسلام الثلاثة أي أنه بعيد عن مكة والمدينة علىالأرجح.

    وقد كان المسجد الأقصى يعرف ببيت المقدس قبل نزول التسمية القرآنيةله، وقد ورد ذلك في أحاديث النبي حيث قول في الحديث الذي رواه الإمام أحمد بن حنبلفي حديث الإسراء




    المساحة

    أحد واجهات المسجد القبليتبلغمساحة المسجد الأقصى حوالي 144 دونماً (الدونم = 1000 متر مربع)، ويحتل نحو سدسمساحة القدس المسورة، وهو على شكل مضلع غير منتظم، طول ضلعه الغربي 491م، والشرقي 462م، والشمالي 310م، والجنوبي 281م.[2] ومن دخل الأقصى فأدى الصلاة، سواء تحت شجرةمن أشجاره، أو قبة من قبابه، أو فوق مصطبة، أو عند رواق، أو في داخل قبة الصخرة، أوالجامع القبلي، فصلاته مضاعفة الأجر. عن أبي ذر – – قال : تذاكرنا - ونحن عند رسولالله صلى الله عليه وسلم - أيهما أفضل : أمسجد رسول الله أَم بيت المقدس؟ فقال رسولالله :"صلاة في مسجدي أفضل من أربع صلوات فيه، ولنعم المصلى هو، وليوشكن أن يكونللرجل مثل شطن فرسه من الأرض حيث يرى منه بيت المقدس خير له من الدنيا جميعا .قـــــال : أو قال خير له من الدنيا وما فيها ". (أخرجه الحاكم وصححه ووافقهالذهبي)


    البناء
    ثاني مسجد وضع في الأرض, عن أبي ذر الغفاري ، ، قال: قلت يا رسول الله أي مسجد وضع في الأرض أول؟ قال:" المسجد الحرام" ، قال: قلت ثمأي؟ قال:" المسجد الأقصى"، قلت: كم كان بينهما؟ قال:"أربعون سنة، ثم أينما أدركتكالصلاة فصله، فان الفضل فيه." (رواه البخاري.)

    ويعتقد المسلمون انه كماتتابعت عمليات البناء والتعمير على المسجد الحرام، تتابعت على الأقصى، فقد عمرهإبراهيم حوالي العام 2000 قبل الميلاد، ثم تولى المهمة أبناؤه إسحاق ويعقوب منبعده، كما جدد سليمان بناءه، حوالي العام 1000 قبل الميلاد.

    روي عن عَبْدِاللَّهِ بْنِ عَمْرٍو في سنن ابن ماجة و مسند أحمد و سنن النسائي :

    لَمَّافَرَغَ سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ مِنْ بِنَاءِ بَيْتِ الْمَقْدِسِ سَأَلَ اللَّهَثَلَاثًا حُكْمًا يُصَادِفُ حُكْمَهُ وَمُلْكًا لَا يَنْبَغِي لَأَحَدٍ مِنْبَعْدِهِ وَأَلَّا يَأْتِيَ هَذَا الْمَسْجِدَ أَحَدٌ لَا يُرِيدُ إِلَّاالصَّلَاةَ فِيهِ إِلَّا خَرَجَ مِنْ ذُنُوبِهِ كَيَوْمِ وَلَدَتْهُ أُمُّهُ" فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "أَمَّا اثْنَتَانِ فَقَدْأُعْطِيَهُمَا وَأَرْجُو أَنْ يَكُونَ قَدْ أُعْطِيَ الثَّالِثَةَ

    ومعالفتح الإسلامي للقدس عام 636م (الموافق 15 للهجرة)، بنى عمر بن الخطاب الجامعالقبلي، كنواة للمسجد الأقصى[4]. وفي عهد الدولة الأموية، بنيت قبة الصخرة، كماأعيد بناء الجامع القبلي، واستغرق هذا كله قرابة 30 عاما من 66 هجرية/ 685 ميلادية - 96 هجرية/715 ميلادية،[5] ليكتمل بعدها المسجد الأقصى بشكلهالحالي.


    قدسية المسجد الأقصى عند المسلمين

    المصلى المرواني منالداخل
    الصخرة المشرفة التي عرج منها النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) الىالسماء في ليلة الاسراء والمعراج
    للمسجد الأقصى قدسية كبيرة عند المسلمين ارتبطتبعقيدتهم منذ بداية الدعوة. فهو يعتبر قبلة الانبياء جميعاً قبل النبي محمد وهوالقبلة الاولى التي صلى اليها النبي قبل أن يتم تغير القبلة إلى مكة.

    وقدتوثقت علاقة الإسلام بالمسجد الأقصى ليلة الاسراء والمعراج حيث يعتقد المسلمون انهاسرى بالنبي من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى وفيه صلى النبي اماماً بالانبياءومنه عرج النبي إلى السماء. وهناك في السماء العليا فرضت عليه الصلاة.

    ذكرالقرآن واصفاً ليلة الاسراء والمعراج:

    {
    سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً منالمسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميعالبصير} ووصف الله للمسجد الأقصى بـ "الذي باركنا حوله" يدل على بركة المسجدومكانته عند الله وعند المسلمين. فالأقصى هو منبع البركة التي عمت كل المنطقة حولهفي اعتقاد المسلمين.

    ويعتبر المسجد الأقصى هو المسجد الثالث الذي تشد إليهالرحال، فقد ذكر النبي ان المساجد الثلاثة الوحيدة التي تشد اليها الرحال هي المسجدالحرام، و المسجد النبوي والمسجد الأقصى.

    قال نبي الاسلام: {لا تشد الرحالإلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى} .

    وروي عنأم المؤمنين أم سلمة ا أنها سمعت رسول الله يقول:

    منْ أَهَلَّ بِحَجَّة أوْعُمْرَة من المسجد الأقصى إِلى المسجد الحرام غفر له ما تقدّم من ذنبه وما تأخّر" (سنن أبي داود)

    وللصلاة في المسجد الأقصى ثواب يعادل خمسمائة صلاة في غيرهمن المساجد. قال : "الصلاة في المسجد الحرام بمائة ألف صلاة، والصلاة في مسجدي بألفصلاة، والصلاة في بيت المقدس بخمسمائة صلاة".

    وهو المسجد الذي أمر النبيالصحابة بالبقاء قربه روى أحمد في مسنده عن ذِي الأصَابِعِ قَال: قلت يا رسول الله،إِنِ ابْتُلِينَا بعدك بالبقاء أين تأمرنا؟ قال: عليك ببيت المقدس فلعله أن ينشأ لكذرية يعدون إلى ذلك المسجد ويروحون".

    فهذه الاحاديث كلها تدل على مكانةالمسجد وعمق علاقته بالإسلام وهناك العديد من الاحاديث الاخرى التي ذكرت المسجدالأقصى وحثت على زيارته والصلاة فيه.


    أهم معالم المسجدالأقصى

    قبة الصخرة وأمامها قبة السلسلة
    المأذنة الفخارية، أحد مآذنالمسجد الأقصى الأربعحائط البراق ،(يسميه اليهود: حائط المبكى)
    سبيل قاسم باشافي ساحة المسجد الأقصى، أحد الأسبلة التسعة الموجودة هناك [2]يتكون المسجد الأقصىمن عدة أبنية ويحتوي على عدة معالم يصل عددها إلى 200 معلم منها مساجد وقباب وأروقةومحاريب ومنابر ومآذن وآبار وغيرها من المعالم.

    أهم هذه المعالم:

    قبةالصخرة:قبة الصخرة هي المبنى المثمن ذو القبة الذهبية، وموقعها بالنسبة للمسجدالأقصى ككل كموقع القلب من جسد الإنسان أي أنها تقع في وسطه إلى اليسار قليلاً. وهذه القبة تعتبر هي قبة المسجد ككل، وهي من أقدم وأعظم المعالم الإسلاميةالمتميزة. سميت بهذا الإسم نسبة إلى الصخرة التي تقع داخل المبنى والتي عرج منهاالنبي إلى السماء على أرجح الأقوال لأن الصخرة هي أعلى بقعة في المسجد الأقصى. وقبةالصخرة هي حالياً مصلى النساء في المسجد الأقصى. والصخرة غير معلقة كما يعتقد عامةالناس، لكنه يوجد اسفلها مغارة صغيرة.
    تقوم في ساحة الحرم الشريف مايزيد عن 11قبة (فضلاً عن قبة الصخرة المشرفة)، والتي تم تعميرها في الفترات الإسلامية: الأيوبية والمملوكية والعثمانية، حيث بنيت معظمها لتكون مقراً للتدريس أو داراًللعبادة والاعتكافنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعيوالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته وارجوا من الجميع ان يقرأ هذا الموضوع

  4. #4
    عضو جديد
    رقم العضوية : 42243
    تاريخ التسجيل : Jun 2010
    المشاركات: 3
    التقييم: 10
    الجنـس : Man

    افتراضي

    وشكرا على هذا الموضوع يا نور حلايقه ماشاء الله الموضوع جميل

  5. #5
    عضو نشيط
    رقم العضوية : 47463
    تاريخ التسجيل : Aug 2010
    المشاركات: 53
    التقييم: 10
    الجنـس : Man

    افتراضي

    gazak alah kol 5aer

  6. #6
    عضو جديد
    رقم العضوية : 53075
    تاريخ التسجيل : Nov 2010
    المشاركات: 1
    التقييم: 10
    الجنـس : Man

    افتراضي جنية الاقصي

    يمكن اضافة جنية الاقصي لفئة الشباب والطلاب كمشروع شهري وهناك الحملات الشعبية لنصرة فلسطين وكسر حصار غزة فهي تجمع المنظمات والجمعيات والموسسات والنقابات بشكل شعبي لخلق دعم فاعل للقضية نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •