جدوى مشروع ورشة إنتاج مسمار القلاووظ

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

أولاً : مقدمة

يعتبر مسمار القلاووظ بأشكاله المختلفة من الأساسيات في تجميع الأجزاء في الصناعات الخشبية بأنواعها المختلفة من أثاث حجرات (معيشة – نوم – سفرة ....) أبواب وشبابيك .. وغيرها كما يستخدم مسمار القلاووظ في تركيبات الألوميتال بأشكاله المختلفة .
ثانيا : مدى الحاجة إلي إقامة المشروع

من الدراسة الميدانية في المرحلة الأولي من هذا البرنامج لوحظ ان كبار المستهلكين (كبري شركات صناعة الأثاث) توفر احتياجاتها من مسامير القلاووظ بمختلف مقاساتها من خلال الاستيراد مباشرة ضمن ما يتم استيراده من إكسسوار ( مفصلات ومجموعات تجميع الوحدات الخشبية ) أما فئات صغار المستهلكين ( الاستخدام المنزلي والورش الصغيرة ) فإنها توفر الاحتياجات من خلال المعروض بالسوق والذي يوفره الإنتاج المحلي (المصانع الحربية ،والقطاع الخاص) والمستورد من الصين والهند وكوريا وتايوان .
ولما كانت سياسة الدولة تقوم علي تشجيع الإنتاج المحلي وإحلاله محل المستورد ، فمن المتوقع عدم وجود عقبات تسويقية أمام المشروع لكثرة الطلب عليه من الصناعات الخشبية المنتشرة بشكل كبير من خلال ورش إنتاج المطابخ والوحدات المكتبية وغيرها من المنتجات .
ومن الأمور الهامة لتحقيق النجاح في هذا المجال أن لا تقل جودة المسمار المصنع عن مثيله المستورد (الهندي ، التركي مطلي زنك) وأن يكون منافسا من حيث السعر .
ثالثا : التطوير التكنولوجي

يشتمل المشروع علي عدد من المميزات التي تعتمد علي استخدام تكنولوجيا حديثة والتي تتمثل فيما يلي :

[LIST=1][*] طلاء مسامير القلاووظ المصنوعة من صلب 37 بالزنك / نحاس لحمايتها من التآكل بالصدأ .[*] إكساب المسامير شكل جمالي يتناسب مع شكل الديكور المستخدم فيه (مسامير ديكور) . [/LIST] رابعا : الخــــامات

تتوفر الخامات التي يمكن استخدامها في صناعة مسامير القلاووظ من الإنتاج المحلي والمستورد من صلب 37 الذي له قابلية التشكيل بالطرق(تشكيل رأس المسمار) والقطع (لتشكيل القلاووظ) كما يمكن ان يصنع المسمار من النحاس الأحمر والصفر ، وسبائك الألومينوم والصلب الذي لا يصدأ .
ويهتم هذا المشروع بإنتاج المسمار من صلب 37 فقط ويمكن طلاء جزء من الإنتاج حسب الطلب بالزنك / نحاس أحمر أو أصفر لحماية المسمار من التعرض للتآكل بالصدأ خاصة المسامير المستخدمة في الأماكن الرطبة أو المبتلة مثل الأماكن الساحلية علي سبيل المثال .
خامساً : المنتجات

يتنوع المنتج في الشكل والمقاس ليتناسب وطبيعة الاستخدام لذا يجب تحديد منظومة الإنتاج والأشكال التي سوف يتم إنتاجها وهي كما يلي :
ويوصف مسمار القلاووظ دائما بالقطر D والطول L
المنظومة :

يكثر الطلب علي المنظومات التالية :
[LIST][*] مجموعة قطر 3مم طول 30،25،20،10 مم .[*] مجموعة قطر 4 مم طول 35،30،25،20مم .[*] مجموعة قطر5مم طول 45،40،30،25،20مم .[*] مجموعة قطر 6مم طول 60،50،40،30،20مم . [/LIST] وهناك مجموعات أخرى باختلاف قطر السلك الذي يصنع منه المسمار .
معدل الإنتاج :

يتراوح معدل الإنتاج ما بين 4000-8000 مسمار / ساعة ويتوقف هذا المعدل علي طول المسمار المطلوب والجزء القلاووظ .
سادساً : العناصر الفنية للمشروع

(1) مراحل التصنيع

أ – تشكيل رأس المسمار
% تغذي لفافة السلك من الحامل إلي الماكينة الأتوماتيكية ذات المشوارين لتشكيل الرأس وقطع المسمار بالطول المطلوب.

ب – عمل الشق بالرأس
يغذي المسمار إلي ماكينة أوتوماتيك لشق الرأس عن طريق قادوس تغذية .

ج – قطع القلاووظ
يغذي المسمار ذو الرأس المشقوق عن طريق قادوس إلي ماكينة قطع القلاووظ ليتم عمل القلاووظ بالقطع ونهاية مدببة .

د – الفرز
هـ - الغسيل والتجفيف
يتم التشطيب بوضع المسامير في أحواض غسيل بها محلول صودا ثم تجفف وتلمع بواسطة نشارة الخشب يؤخذ جزء من المنتج ليتم طلاءه لدي الغير خارج الورشة باستخدام طريق الترسيب الكهربائي لمادة ألومينوم / زنك / نحاس أحمر / نحاس أصفر .

و – التعبئة والتغليف
ويوضح شكل التالى رسم تخطيطي لتسلسل عمليات الإنتاج
نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعيتسلسل عمليات الإنتاج نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي (2) المساحة والموقع :

يحتوي هذا المشروع علي مجموعة من المعدات والتجهيزات يلزم لها مساحة قدرها 40م2 لورشة الإنتاج و 30م2 لمخزن الخامات والمنتجات .
(3) المستلزمات الخدمية المطلوبة :

يحتاج المشروع إلي كهرباء ومياه وصرف صحي .
[LIST][*] كهرباء : 220فولت ، 380 فولت لتشغيل المعدات والإنارة ويتوقع أن يكون متوسط الاستهلاك الكهربائي 60 ك .و . س/ يوم.[*] مياه :1م3/ يوم .[*]وتقدر التكلفة الشهرية للخدمات كالآتي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي كهرباء 375 جنيه ، مياه ومرافق 15 جنيه ) . [/LIST] (4) الآلات والمعدات والتجهيزات :

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعيالآلات والمعدات والتجهيزات نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي (5) احتياج المشروع من الخامات :

الخامات اللازمة للمشروع عبارة عن صلب 37 بأقطار 6،5،4،3 مم في شكل لفافات مدرفلة علي الساخن بالإضافة إلي خامات لتشطيب المسمار .
نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعياحتياج المشروع من الخامات نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي وعليه يكون سعر الخام اللازم لدورة التشغيل (3شهور)23250جم .
(6) الرسم التخطيطي لموقع المشروع :

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعيالرسم التخطيطي لموقع المشروع نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي (7) العمالة :

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعيالعمالةنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي [LIST][*] عدد الورديات :1 [*] زمن الوردية :8 ساعات [/LIST] (8) منتجات المشروع :

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعيمنتجات المشروع نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي ويكون إجمالي المبيعات السنوية حوالي 891000 جنيه مسمامير قلاووظ بدون طلاء ويعتبر الطلاء (ألومنيون / زنك نحاس أحمر / أصفر) خارج الورشة إضافة لإرباح الورشة حيث يتنوع المنتج ويزيد البيع . ويضاف 2-3 جنيه لكل علبه (144 مسمار) تبعا لمقاس المسمار ونوع الطلاء .
(9) التعبئة والتغليف :

يتم التعبئة والتغليف يدويا لكل 144 مسمار في علبة مدون عليها البيانات وكل 24 علبة فى كرتونة موضح عليها بيان بالمحتويات .
(10) عناصر الجودة :

تحدد عناصر الجودة في النقاط التالية :
[LIST=1][*] أن يكون الخام المستخدم من الصلب 37 من نوع جيد المواصفات .[*] يراعي دقة أبعاد العدة (الاسطمبة) المستخدمة في تشكيل رأس المسمار لكل فترة تشغيل وذلك للحفاظ علي شكل رأس المسمار .[*] ملاحظة شق المسمار بالعمق والعرض المناسب لمقاس المسمار .[*] عند قطع القلاووظ يراعي شكل السن أن يكون مستوي وليس به أي عيوب ويتم ذلك بتدفق سائل التبريد أثناء عملية التشكيل مع مراعاة الحفاظ علي شكل وأبعاد سن الحد القاطع . [/LIST] (11) التسويق :

لزيادة حجم الصناعات الخشبية في مصر زاد الطلب علي المسمار القلاووظ الذى يقوم بتجميع الأجزاء الخشبية .
ولزيادة القدرة التنافسية لهذه المنتجات يجب مراعاة مايلي :
[LIST=1][*] جودة المنتج ( عد التآكل بالصدأ –جودة الطلاء – المتانة ) .[*] رخص الأسعار . [/LIST] ويمكن أن يتم التسويق لهذه المنتجات باستخدام أحد الأساليب الآتية :
[LIST=1][*] عن طريق مندوبين البيع .[*] طرح عينات في السوق ليتعرف عليها الموزع والمستهلك .[*] الاشتراك في المعارض الداخلية والخارجية . [/LIST] وذلك من خلال قنوات التسويق الآتية :
[LIST=1][*] تجار الحدايد والبويات .[*] المعارض المتخصصة .[*] ورش الأخشاب[*] المشروع ذاته . [/LIST] (12) الاشتراطات الصحية والبيئية :

الشروط العامة :
[LIST=1][*] توفير مصادر التهوية الطبيعية اللازمة .[*] توفير وسائل إطفاء الحريق اللازمة .[*] توفير مصدر دائم للمياه من الشبكة العامة .[*] تواجد شبكة عامة للصرف الصحي / الصناعي . [/LIST] الشروط الخاصة :
[LIST=1][*] توفير نظام تهوية وسحب آلي لخفض تركيزات الإنبعاثات والحفاظ علي درجة الحرارة .[*] التخلص الآمن من المخلفات السائلة بعد معالجتها كيميائيا .[*] تجميع المخلفات المعدنية لتخلص الأمن منها (البيع) .[*] استخدام القفازات وسدادات الأذن . [/LIST] ملحوظة :
[LIST=1][*] المشروع مصنف ضمن مشروعات القائمة الرمادية (ب) .[*] يتم تقييم الأثر البيئي للمشروع طبقا لنموذج التصنيف البيئي (ب) ومتطلبات قانون البيئة .[/LIST] المصدر : المجلس القومى للمرأة - وحدة المشروعات الصغيرة / تم عمل هذه الدراسات بمساعدة الصندوق الإجتماعى للتنمية .
http://www.kenanaonline.com/page/4739

يمكنك الرد هنا عبر حسابك في فيس بوك دون الحاجة للتسجيل بالمنتدى ( انتظر التحميل )